أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

حكم إجراء عملية ربط الرحم لمن تتضرر من بقية وسائل منع الحمل

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 17 اغسطس 2021 - 07:40 م

أود أن أسأل عن عملية ربط الرحم لمنع الحمل، فولادتي قيصرية، وقد أنجبت أربع مرات، واستعملت وسائل منع الحمل، فحدثت لي مشاكل صحية بسببها، كما أن اللولب سبب لي مشاكل، وحدث حمل معه، وقد منعتني الطبيبة من استخدام الحبوب؛ لأنها تسبب لي مشاكل صحية، فهل يجوز لي الربط؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: عمليات الإعقام، أو استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة، لا تجوز شرعًا، ما لم تدع إلى ذلك ضرورة بمعاييرها الشرعية، كما جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي، وهذه الضرورة إنما تتوفر عند وجود ضرر، أو خطر محقق، أو غالب على حياة الأم، أو الجنين عند حدوث الحمل، أو كانت تعاني بسببه ما لا تطيقه، ولا تتحمله من الأمراض، أو المشاق والآلام، ولم يتيسر شيء من الوسائل المؤقتة لمنعه.

فإن حكم الأطباء بأن الحمل بالنسبة لك يمثل خطرًا، أو ضررًا محققًا، أو غالبًا، ولم تتيسر لك وسيلة من الوسائل المؤقتة لمنع الحمل، فلا نرى حرجًا عليك في إجراء عملية الربط إذا نصحك بها الأطباء.

المركز قال في فتوى سابقة: وقد سئلت اللجنة الدائمة: عن امرأة ربطت المبايض منذ عشرة أعوام بسبب حالة ـ الكمس ـ تحدث لها أثناء الحمل، وهي عبارة عن تسمم في الدم وارتفاع في ضغط الدم وزيادة في الزلال، وهذا بالإضافة إلى مرض السكر، وكل هذا يحدث لها أثناء الولادة عبارة عن حالة صرع، وقد أنجبت أربعة أولاد بهذه الطريقة، وقد أمر الأطباء بعدم حملها مرة أخرى، ولذلك ربطت المبايض؟

فأجابت: إذا كان الواقع ما ذكر فلا حرج على المرأة المذكورة فيما حصل من ربط المبايض، وفي بقائه. اهـ.

وقال الدكتور وهبة الزحيلي في الفقه الإسلامي وأدلته: الإعقام، أو التعقيم: جعل المرأة عقيماً، بمعالجة تمنع الإنجاب نهائياً، وقد صرح الفقهاء بأنه يحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله، لأنه كالوأد، وذلك إلا إذا كانت هناك ضرورة ملجئة كانتقال مرض خطير بالوراثة إلى الأولاد والأحفاد، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ويرتكب أخف الضررين، ولا مانع من عقم المصابة بمرض خبيث. 

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

اقرأ أيضا:

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر


الكلمات المفتاحية

عملية ربط الرحم \عملية الإعقام منع الحمل نهائيا الأم الجنين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمليات الإعقام، أو استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة، لا تجوز شرعًا، ما لم تدع إلى ذلك ضرورة بمعاييرها الشرعية، كما جاء في قرار مجمع الفقه