أخبار

الذهاب إلى العمل بالدراجة يحمي من السرطان وأمراض القلب

دراسة: الانتقال المتكرر من منزل إلى آخر يعرض الأطفال لخطر الاكتئاب

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

تقرأ وتسمع القرآن ولا يؤثر فيك.. نصائح سحرية تفتح قلبك وعقلك

وصاية سحرية للنبي تفتح الطريق لحل أي مشكلة في حياتك

كيف منح الله الحرية للعبد في تنفيذ تكليفاته؟ (الشعراوي يجيب)

هل للسعادة وقت؟ وكيف تحصل عليها؟

أشياء طور بها الصحابة إمكاناتهم الفردية في وقت الفراغ والملل

الكذب في كتابة السيرة الذاتية للالتحاق بوظيفة

قصة بناء الكعبة: حجارتها من 5 جبال وامرأة شاركت ببنائها لأول مرة

عقوبة "النظر المحرم".. نسي القرآن بعد 40 سنة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 07 يوليو 2024 - 07:35 ص

أمر الله تعالى عباده المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم عما حرم الله تعالى، حيث قال في كتابه " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم " .. " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن".

عجائب وغرائب:


1-قال ابن عباس رضي الله عنهما: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ممتلئا دما فقال له مالك؟ قال يا رسول الله: مرت بي امرأة فنظرت إليها فلم أزل أتبعها بصري فاستقبلني جدار فضربني فصنع بي ما ترى فقال: إن الله عز وجل إذا أراد بعبد خيرا عجل له عقوبته في الدنيا.
2- وقال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو اطلع أحد في بيتك ولم تأذن له فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك جناح.
3- وعن الصحابي حذيفة بن اليمان قال: من تأمل خلق امرأة من وراء الثياب فقد أبطل صومه.
4- وذكر أحد العبّاد قال: كنت واقفا أنظر إلى غلام نصراني حسن الوجه فمر بي أبو عبد الله البلخي فقال إيش وقوفك فقلت يا عم ما ترى هذه الصورة تعذب بالنار فضرب بيده بين كتفي وقال لتجدن أثرها، ولو بعد حين.
قال: فوجدت أثرها بعد أربعين سنة أنسيت القرآن.


5- ويقول آخر : كنت مع أستاذي أبي بكر الزقاق فمرّ حدث فنظرت إليه فرآني أستاذي وأنا أنظر إليه.
 فقال يا بني لتجدن أثرها ولو بعد حين فبقيت عشرين سنة وأنا أراعي فما أجد ذلك الأثر فنمت ليلة وأنا متفكر فيه فأصبحت وقد نسيت القرآن كله.
6- وحكى أحد العارفين: قال رأيت في الطواف رجلا بفرد عين وهو يقول في طوافه أعوذ بك منك فقلت له ما هذا الدعاء فقال إني مجاور منذ خمسين سنة فنظرت إلى شخص يوما فاستحسنته فإذا بلطمة وقعت على عيني فسالت عيني على خدي فقلت آه فوقعت أخرى وقائل يقول لو زدت لزدناك.
7- ويقول آخر: خرجت يوما إلى السوق في حاجة فرأيت جنازة فتبعتها لأصلي عليها ووقفت في جملة الناس حتى يدفن الميت فوقعت عيني على امرأة مسفرة من غير تعمد فلححت بالنظر واسترجعت واستغفرت الله وعدت إلى منزلي.
 فقالت لي عجوز: يا سيدي مالي أرى وجهك أسود فأخذت المرآة فنظرت فإذا وجهي أسود فرجعت إلى سري أنظر من أين دهيت فتذكرت النظرة فانفردت في موضع أستغفر الله وأسأله الإقالة أربعين يوما فخطر في قلبي أن زر شيخك الجنيد فانحدرت إلى بغداد فلما جئت الحجرة التي هو فيها طرقت الباب فقال لي أدخل يا أبا عمرو تذنب بالرحبة وتستغفر ربك ببغداد.

الكلمات المفتاحية

النظر المحرم نسيان القرآن النظر للمرأة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أمر الله تعالى عباده المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم عما حرم الله تعالى، حيث قال في كتابه " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم " .. " وقل للمؤ