أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

تكشف طبيعة الجبال فيه.. ناسا تنشر صورا وفيديوهات مذهلة من سطح المريخ

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 24 اغسطس 2021 - 06:40 م

التقطت مركبة وكالة ناسا الفضائية كيوريوسيتي «Curiosity Rover» العديد من الصور والفيديوهات لصخور متعرجة وتلال مستديرة فوق جبل يسمى شارب «Sharp»، على سطح كوكب المريخ، حيث عرضت الصور جزءًا من فوهة «غيل» المخروطية، بما في ذلك «جبل رافائيل نافارو»، الذي سمي تكريمًا لأحد علماء ناسا الراحلين.

الصور التي نشرتها وكالة ناسا تظهر السماء خالية نسبيًا من الغبار، وذلك بسبب أن المريخ في فصل الشتاء حاليًا، ما ساهم في توفير رؤية واضحة على طول الطريق.

وبحسب الموقع الرسمي للوكالة الفضائية، يبلغ ارتفاع جبل «Sharp» نحو 8 كيلومترات داخل حوض المريخ الذي يبلغ عرضه 96 مثلًا، أي 154 كيلومترًا، بينما تظهر المركبة الفضائية التي تدور حول المريخ أن «كيوريوسيتي» تقع في مكان ما بين منطقة غنية بالمعادن الطينية وأخرى تهيمن عليها المعادن المالحة تسمى الكبريتات، وذلك وفقًا لحديث أبيجيل فريمان، نائب قائد مشروع «كيوريوسيتي».

وهبطت مركبة كيوريوسيتي «Curiosity Rover»، على سطح كوكب المريخ قبل تسع سنوات من الآن، وذلك في 5 أغسطس 2012، لدراسة ما إذا كان من الممكن أن تدعم بيئات المريخ المختلفة الحياة الميكروبية في الماضي القديم للكوكب.

وكيوريوسيتي هي مركبة على المريخ بحجم السيارة مصممة لاستكشاف فوهة «غيل» على سطح الكوكب الأحمر كجزء من مهمة مختبر علوم المريخ التابع لـ«ناسا».

غالبا ما يحمل عالم الفضاء، «كل يوم جديد»، فلا تتوقف وكالة «ناسا» الفضائية عن إخراج الجديد من جبعتها، لتصدر فى آخر إعلان لها فيديو جديد من سطح كوكب المريخ، يظهر أحد الجبال على الكوكب الأحمر في مشهد بانورامي مذهل.

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا كوكب المريخ جبال مركبة كيوريوسيتي فوهة غيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التقطت مركبة وكالة ناسا الفضائية كيوريوسيتي «Curiosity Rover» العديد من الصور والفيديوهات لصخور متعرجة وتلال مستديرة فوق جبل يسمى شارب «Sharp»، على سط