أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

علماء فلك هنود يرصدون اندماج ثلاث ثقوب سوداء عملاقة

بقلم | خالد يونس | الاحد 29 اغسطس 2021 - 10:15 م

رصد فريق من علماء الفيزياء الفلكية في الهند اندماج نادر لثلاثة من الثقوب السوداء فائقة الضخامة  عندما كانوا يراقبون اندماج مجرتين تدعى NGC7733 و NGC 7734 في جوارنا السماوي عندما اكتشفوا انبعاثات غير عادية من مركز الأخير وحركة غريبة لتكتل ساطع كبير بداخله ، له سرعة مختلفة عن NGC7733. استنتاجًا أن هذه كانت مجرة منفصلة ، أطلق عليها العلماء اسم NGC7733N. توجد ثقوب سوداء فائقة الكتلة ، يبلغ حجمها عدة ملايين من الكتل الشمسية ، في مراكز المجرات ، وتُعرف باسم نوى المجرة النشطة. نظرًا لأنها “تجمع” المادة ، غالبًا ما يكون لها وهج حولها يمكن ملاحظته باستخدام التحليل الطيفي للضوء.

وقال جيوتي ياداف ، طالب دكتوراه في المعهد الهندي للفيزياء الفلكية والمؤلف الأول للورقة البحثية التي نُشرت كرسالة في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية: كانت الثقوب السوداء الثلاثة المندمجة جزءًا من مجرات في كوكبة الطوقان. إنهم بعيدون جدًا عندما تعتقد أن أقرب مجرة مجرة - مجرة أندروميدا تبعد 2.5 مليون سنة ضوئية. ومع ذلك ، تصف الورقة هذه بالمجرات القريبة. “في علم الفلك كل شيء نسبي. عندما ندرس النظام الشمسي ، نقول إن عطارد أقرب والمشتري بعيد … مقارنة بأقرب مجرة أندروميدا ، فإن المجرات NGC7733 و 7734 و 7733 N بعيدة جدًا ، ولكن بالمقارنة مع حجم الكون فهي مجرات قريبة ، ” .

استخدمت الدراسة بيانات من تلسكوب التصوير فوق البنفسجي (UVIT) على متن أول مرصد فضائي هندي ASTROSAT ، وهو التلسكوب البصري الأوروبي المتكامل للمجال المسمى MUSE المثبت على التلسكوب الكبير جدًا (VLT) في تشيلي وصور الأشعة تحت الحمراء من التلسكوب البصري (IRSF) في جنوب أفريقيا.

ويقول موسومي داس من المعهد الهندي للفيزياء الفلكية - مؤلف الدراسة- إنهم كانوا يدرسون نوى المجرة النشطة في اثنين منعت ضخمة المجرات الحلزونية NGC7733 و NGC7734 وأن اكتشاف المجرتين الثالثة كان مفاجئًا. يقول الدكتور داس: “كان الأمر أشبه بشراء اثنين واحصل على واحدة مجانًا”. “أكد الباحث الرئيسي للمشروع شكوكنا باستخدام البيانات الطيفية من تلسكوب أوروبي يسمى MUSE في تشيلي.”

ورصدت المجموعة هذه المجرات بواسطة تلسكوب الأشعة تحت الحمراء القريب في جنوب إفريقيا. “ثم ، في وقت لاحق ، نظرًا لأنها بدت مثيرة للاهتمام ، لاحظناها أيضًا باستخدام UVIT [onboard ASTROSAT]”يقول الدكتور داس. “وجدنا أيضًا بيانات بصرية في أرشيف MUSE. لذلك ، لم يكن علينا إجراء التحليل الطيفي البصري “.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟


الكلمات المفتاحية

علماء فلك هنود إندماج الثقوب السوداء المجرات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رصد فريق من علماء الفيزياء الفلكية في الهند اندماج نادر لثلاثة من الثقوب السوداء فائقة الضخامة عندما كانوا يراقبون اندماج مجرتين تدعى NGC7733 و NGC 7