أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

هل صح أن نسب قوم نوح إلى قابيل بن آدم؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 08 سبتمبر 2021 - 08:40 م
كنت أقرأ سورة يونس الآية 71-72 ، في أحد كتب ترجمات القرآن الكريم، وفيها: أن قوم نوح من نَسل قابيل. الأمر الذي جعلني في حيرة تامّة وحاولت البحث عن ذلك في تفسير ابن كثير وترجمة أخرى ، لكن لم أجد أيّ مصدر آخر. الرجاء التوضيح.

الجواب:

تبين لجنة الفتوى بسؤال وجواب أن ذرية آدم لا تنحصر في قابيل وهابيل ما ذُكِر في نسب نوح عليه السلام
الحمد لله.

وتضيف أن ذرية آدم لا تنحصر في قابيل وهابيل وليس في الكتاب والسنة ما يدل على أن ذرية آدم عليه السلام كانت محصورة في قابيل وهابيل، بل ينقل العلماء أنه قد ولد لآدم عليه السلام أولاد كثيرون، ومنهم تناسل البشر، وهو الذي يدل عليه ظاهر القرآن، وذلك في قول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) النساء/1.

وتوضح أن بعض العلماء أنَّ أنساب بني آدم كلهم يرجعون إلى شيث بن آدم، قال ابن جرير الطبري رحمه الله: "وإلى شيث: أنسابُ بني آدم كلهم اليوم، وذلك أن نسل سائر ولد آدم، غير نسل شيث، انقرضوا وبادوا، فلم يبق منهم أحد، فأنساب الناس كلهم اليوم إلى شيث عليه السلام" انتهى .

وتبين أنها لم تقف على من نسب قوم نوح إلى قابيل بن آدم من أهل العلم، والذي وقفنا عليه أن قوم نوح عبدوا الأصنام، عبدوا ودًا وسواعًا ويغوث ويعوق ونسرًا، وأنَّ الذي صوَّر لهم هذه الصور (قابيل)، أو (ابن قابيل).

لكنَّ هذا زمن متوغل في القدم قبل التاريخ، فلا يؤخذ إلا بمزيد الاحتراز.

وتستطرد أن ما ذُكِر في نسب نوح عليه السلام ويذكر العلماء نسب نوح عليه السلام، وأنَّه "نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ، وهو إدريس بن يرد بن مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السلام".

والذي يظهر أنَّ هذا هو نسب قومه أيضًا .


الكلمات المفتاحية

نسب قابيل نسب نوح نسب آدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كنت أقرأ سورة يونس الآية 71-72 ، في أحد كتب ترجمات القرآن الكريم، وفيها: أن قوم نوح من نَسل قابيل. الأمر الذي جعلني في حيرة تامّة وحاولت البحث عن ذلك