أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

هل الايمان خُلُق؟.. من آمن بالله أمن كل شيء في حياته

بقلم | عمر نبيل | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 09:43 ص


يسأل أحدهم: هل الايمان خُلُق.. والإجابة نعم الايمان خُلُق ؛ لأنه اعتراف بحق لله في انه مُمَيَّز في كل الصفات وانه ليس احد مثله فالإيمان هو خُلُقُ الاعتراف بالحق لصاحب الحق، فالإيمان إنما هو جهاد صادق للنفس على امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه والوقوف عند حدوده والبحث عن الحق والسؤال عنه للتمسك به والتزامه.

قال تعالى: « إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » (النور 51)،

وهو أيضًا حقائق تنتج أعمالاً صالحة وسلوكاً مستقيماً، كما أنه لاشك درجة رفيعة في بنيان الإسلام الشامخ يصل إليها المسلم بصفاء قلبه واستقامة جوارحه على أوامر الشرع الحنيف.

وفي ذلك يقول المولى عز وجل: « إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ » (الحجرات: 15).


هنا الدواء


ففي الإيمان الدواء الناجع لكل داء مهما كان، ومن ثم مما لاشك فيه أن الأزمات المتتابعة على الأمة الإسلامية إنما جاءت بسبب أزمة ضعف الإيمان ونقصانه، فلو عولجت أزمة ضعف الإيمان لعولجت جميع أزماتنا.

الله تعالى وعد المؤمنين بالنصر والتمكين فقال: « وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ » (النور: 55).

بل وأقسم تعالى على حصول الحياة الطيبة لمن آمن وعمل صالحاً فقال: « مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ » (النحل: 97).

اقرأ أيضا:

في ذكري مولده الشريف ..5مناقب ميز بها الله النبي الأعظم عن سائر الأنبياء .." تركت فيكم عترة أهل بيتي"

التحقيق العملي


إذن عزيزي المسلم، من أراد الوصول إلى كل ذلك، عليه أن يحقق الإيمان بداخله أولاً، فإذا تغلغل الإيمان في القلوب ثبت المسلم على دينه وأحبه وأحب كل ما جاء به، ورآه أعظم نعمة عليه وصار محالاً لديه أن يبيعه بالدنيا وما فيها.

ويروى أن هرقل الروم قال لأبي سفيان أثناء سؤاله له عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وذلك عندما كان في رحلة إلى الشام قبل أن يسلم: «وسألتك أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه، فذكرت أن لا، وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب»، ومن ثم فإنه من آمن بالله أمن كل شيء في حياته، لأن الإيمان لا يأتي إلا بأمان، وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن».

الكلمات المفتاحية

هل الايمان خُلُق؟ الإيمان في القلب مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسأل أحدهم: هل الايمان خُلُق.. والإجابة نعم الايمان خُلُق ؛ لأنه اعتراف بحق لله في انه مُمَيَّز في كل الصفات وانه ليس احد مثله فالايمان هو خُلُقُ الاع