أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

كيف أداوم على الطاعة.. تعرف على أهم الوسائل

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 15 اكتوبر 2021 - 06:40 م
كيف أدعوك على الطاعة.. تعرف على أهم الوسائل
المؤمن بطبيعته يحب الطاعة ويرى فيها تقربا إلى ربه مولاه فطاعة الله لها لذة والايمان بالله تعالى طعم وفى الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار].

وسائل تعين على الثبات على الطاعة:
لكن ومع ذلك فإن هناك أمورا ربما تعيق المؤمن فى تأديته الطاعة وتشغله عن أدائها ولهذا فإن هناك عدة وسائل تعين المؤمن على الطاعة وتعينه على الحفاظ عليها، وعلى سائر الطاعات ومنها:
الإخلاص لله فى الطاعة بأن يجدد نيته أنه يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله تعالى، وأن بدوام على الدعاء، واللجؤ إلى لله تعالى بأن يثبت قلبه على الطاعة وان يهدي قلبه.
أيضا عليه بمجاهدة النفس مجاهدة صادقة، فإن الله يقول: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا {العنكبوت:69}، وأن يحسن اختيار أصحابه ورفقاءه فمصاحبة الصالحين، وإيجاد البيئة الإيمانية تعين المؤمن بها على المضي قدما في طاعة الله تعالى وتحثه وتشجعه عليها.

كما يحرص في الوقت نفسه على البعد عن أسباب الشر، وسائر الملهيات والصوارف عن الطاعة، ويدوام سماع المواعظ، وتكرار حضور مجالس العلم، وقراءة ما يرقق القلب ويدوام الفكرة في الموت، وما بعده، واستحضار أنك موقوف غدا بين يدي الله تعالى، وأنه سبحانه سائلك عن القليل والكثير. فهذه الأشياء تجعله دائم الفكر والتفكر فى الله ويكون قلبه متعلقا بالله تعالى فالتفكر من العبادات التى تجدد الإيمان ومن صورها التفكر في أسماء الرب تعالى، والعلم بأنه تعالى شديد العقاب، وأن غضبه -سبحانه- لا تقوم له السماوات والأرض.
ومما يعين على الطاعة قراءة سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم وأصحابه، والصالحين من هذه الأمة، والاجتهاد في التشبه بهم، والاهتداء بهديهم واتباع منهجهم والحرص على الاقتداء بهم.

الكلمات المفتاحية

الطاعة الثبات على الطاعة وسائل الثبات على الكاعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المؤمن بطبيعته يحب الطاعة ويرى فيها تقربا إلى ربه مولاه فطاعة الله لها لذة والايمان بالله تعالى طعم وفى ال