أخبار

أمر محرم بهذا الوقت في يوم الجمعة ويأثم جميع أطرافه.. احذر أن تقع فيه فتفسد جمعتك

سنة مهجورة.. ثواب عظيم ينتظرك يوم الجمعة إن حافظت على هذه العبادة

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

لها فضل عظيم وببركتها تبلغ ساعة الإجابة.. أذكار مأثورة ومستحبة في يوم الجمعة

كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟.. اسمع قصة الخضر ولماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة كما لم تسمع من قبل

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

السر العجيب فى الآية التى تريحك فى مواجهة متاعب الحياة.. يكشفه عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | السبت 08 يوليو 2023 - 12:40 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن السر العجيب فى الآية الكريمة {ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها} التى تريحك فى مواجهة متاعب الحياة.
تساءل: كيف يتحول يقينك في الله إلى طاقة وجهد وسعي وإصرار مستمر بلا يأس أو إحباط؟، أجاب خالد بأن "كل منزلة روحية تولد صفتين لتقوية شخصيتك للنجاح في الحياة.. اليوم أول صفة يولدها اليقين لحياتك العملية: الإصرار والمثابرة".
وأوضح أن هناك "ثلاث مبادئ كبرى في حياتنا اليومية لو أيقنت بها حق اليقين وصدقت فيها بنسبة 100 في المائة، لوصلت لقمة الطمأنينة والسلام النفسي، ولتولدت لديك طاقات هائلة من الإصرار والاستمرارية في العمل وبذل الجهد، لأنك متأكد من النتائج، وهذه الثلاثة تولد صفة هامة للنجاح في الحياة: هي الإصرار".
وأردف قائلاً: "لو كان لديك هذه الثلاثة (حق اليقين) ستعيش ناجحًا وسعيدًا، لأن الأرزاق تمثل عصب الحياة. وحزمة من ثلاث معان لليقين هي المولدة للإصرار، لماذا هي بالذات؟، لأنها أقوى مولدات للإصرار.. علم النفس الإيجابي يقول: الإصرار يحتاج عقلية ومشاعر المتأكد الكامل من النتائج".
ورصد خالد، ثلاث قواعد في القرآن والسنة تحمل ثلاث وعود ربانية، هدفها تأكيد يقينك: "إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ"، " وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا".
القاعدة الأولى: يقينك أن: "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا"، "فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ"، "نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ".. تعمل وتبذل جهدك بأحسن ما عندك، ولا يمكن أن يضيع جهدك، لابد أن يعطيك ويعوضك ويرضيك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وأنت واثق أن الله لن يضيعك.
القاعدة الثانية: يقينك أن: "مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِۚ"، لو فتح لك باب رزق أو عطاء لا تملك البشرية كلها إغلاقه، ولو لم يكن مكتوب لك الرزق والعطاء، لا تملك البشرية إعطاؤه لك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وعدم الالتفات للبشر لأن الأمر كله بيده هو وحده.
القاعدة الثالثة: يقينك في قانون أكده النبي: إن تصدق الله يصدقك.. الشيء الذي ستصدق فيه كل همتك ونيتك مع الله سيحصل بشكل مؤكد.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد.
وروى خالد كيف أن نجل رجل أعمال كبير حكى له: قال في 2018 يارب أمهلني سنتين قبل ما أموت، أمهلني لرمضان 2020، عندي أمور مادية أريد أضبطها, حتى أقابلك وأنا بدون أخطاء في مالي، خائف يأتيني الأجل، ويقسم الابن أنه ظل يشتغل ويحاول يصلح بنية صادقة، ومات أبوه في يوم 28 رمضان 2020.

اقرأ أيضا:

كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟.. اسمع قصة الخضر ولماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان منزلة اليقين اليقين في الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن السر العجيب فى الآية