أخبار

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

لماذا يصيبنا الهم والقلق؟ اعرف والزم

يارب خد بأيدينا إليك .. معنى رائع لـ "الهداية" أول مرة تسمعه لا يفوتك

تقنية "الواقع الافتراضي" تتيح رؤية الخلايا الفردية داخل جسم الإنسان

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 29 اكتوبر 2021 - 11:20 ص

طور باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، برنامجًا مجانيًا للواقع الافتراضي يسمح لأي شخص بالتفاعل مع الخلايا الفردية في جسم الإنسان.

قال الباحثون في مقال نشرته مؤسسة (Frontiers in Genetics)، إن الأداة، التي تسمى "سينجليسيلفر" تمكن المستخدمين من استكشاف الاختبارات أحادية الخلية في الواقع الافتراضي، دون الحاجة إلى مهارات تقنية متقدمة .

تُستخدم الاختبارات أحادية الخلية في العلوم والطب للمساعدة في تحديد وظيفة وسلوك الخلايا الفردية داخل مجموعة أكبر بكثير من الخلايا، وفقًا للباحثين.

وقالوا إن التكنولوجيا الجديدة مصممة لتزويد الجمهور برؤية ثاقبة فريدة لنمو الخلايا وتطورها بمجرد تخصيصها للعلماء. وأضافوا إنه يمكن للمستخدمين الوصول إلى الأداة عبر الإنترنت باستخدام سماعة رأس (VR)، مثل تلك التي يستخدمها اللاعبون، التي لاتتجاوز قيمتها 10 دولارات.

استكشاف وتحليل البيانات البيولوجية 


قال لوكا بينيلو، أحد المطورين في بيان صحفي: "آمل أنه من خلال خفض الحاجز لاعتماد أو استكشاف هذه التقنيات الجديدة، سيصبح المزيد من الناس متحمسين لهذه المساحة".

أضاف بينيلو، الأستاذ المشارك في الإحصاء الحيوي بجامعة هارفارد، إن هذا يمكن أن يساعد في "إنشاء مجتمع مهتم بتطوير تطبيقات الواقع الافتراضي التي تركز على استكشاف وتحليل البيانات البيولوجية".

وجعلت منصات مثل نظارة "جوجل كارد بورد"، الواقع الافتراضي أكثر تكلفة، ويمكن لأي شخص لديه هاتف ذكي وضع أجهزته في سماعة رأس قياسية وعرض المحتوى على شاشته الكبيرة، وفقًا لما ذكره الباحثون.

يتيح التطبيق الإلكتروني المجاني المفتوح الذي طوره الباحثون، الوصول لأي شخص بتصور المقايسات أحادية الخلية بسهولة في الواقع الافتراضي، ولا يتطلب مهارات تقنية متقدمة من المستخدم، وفقُا لما أوردته وكالة "يو بي آي".

اقرأ أيضا:

قبل أن تتزوج.. تعلم هذه الاستراتيجيات لعلاقة زوجية سعيدة

استكشاف أنواع السرطان المختلفة


قال الباحثون إن الوصول إلى هذه البيانات ومعرفة حالات الخلايا والجينات الموجودة في الجسم أمر بالغ الأهمية في مساعدة العلماء على فهم أفضل لكيفية انتشار أنواع السرطان المختلفة، على سبيل المثال.

تعتمد "سينجليسيلفر" على التطورات السابقة في تقنية الواقع الافتراضي من خلال السماح للمستخدمين بتصور بياناتهم المحسوبة مسبقًا مباشرة من أدوات التحليل أحادية الخلية الأكثر استخدامًا، بما فيها "سكانبي" و"سورات"، "وباجا"، و "ستريم" و" سكفيلو" وإيبي سكانبي"، وفقًا للباحثين.

يتيح الموقع، الذي لا يتطلب أي تثبيت على جهاز، للمستخدمين استكشاف العديد من مجموعات البيانات المحملة مسبقًا، أو تحميل مجموعات البيانات الخاصة بهم لتصور الواقع الافتراضي على متصفحات وأجهزة متعددة.

طريقة الاستخدام


قال الباحثون إنه بمجرد تحميل المستخدمين بياناتهم إلى "سينجليسيلفر"، يكون لديهم خيار عرض واستكشاف البيانات ثلاثية الأبعاد مباشرة في متصفح الويب الخاص بهم، أو إرسال البيانات بسرعة إلى أجهزتهم المحمولة للتصور في سماعة الرأس (VR).

ينشئ الموقع رمز الاستجابة السريعة الذي يمكّن المستخدمين من فتح عرض الواقع الافتراضي على هواتفهم، وفقًا للباحثين.

قال بينيلو: "أعتقد أن تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز قد بدأت للتو فيما يتعلق بالمساحات التي تنطبق عليها، لا سيما في مجال العلوم"..

وأضاف: "آمل أن يقدر عامة الناس الفرص الجديدة التي توفرها لنا تقنيات الواقع الافتراضي/ الواقع المعزز للتفاعل مع الواقع، لاستكشاف البيانات البيولوجية أو فقط لتعلم أشياء جديدة بطريقة ممتعة وتفاعلية".

الكلمات المفتاحية

تقنية الواقع الافتراضي استكشاف أنواع السرطان المختلفة تقنية الواقع الافتراضي تتيح رؤية الخلايا الفردية داخل جسم الإنسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled طور باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، برنامجًا مجانيًا للواقع الافتراضي يسمح لأي شخص بالتفاعل مع الخلايا الفردية في جسم الإنسان.