أخبار

لا أستطيع سداد ديني لأمي المريضة إلا بالأخذ من زكاتها..هل يجوز؟

عمرو خالد يكشف: دعاء قرآنى رائع لجلب البركة للأولاد والحياة كلها.. لا يفوتك

زوجي يخونني مع طليقة صديقه.. ما الحل؟

علامة خفية على الظفر تنذر بخطر الموت المفاجئ

علامة مرضية.. لا تتجاهل لون البول قي هذه الحالة

النبي لا ينسى المعروف أبدًا.. اقرأ وتعلم كيف تحب أن تكون

٧ أشياء كان يفعلها النبي المصطفى قبل النوم.. فما هم ؟.. عمرو خالد يجيب

كن وقورا مثل النبي.. كيف كانت صفات الهيبة في وجهه؟

هكذا احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بيوم ميلاده؟

بطريقة سهلة.. كيف تحفظ وتتعرف مع أبنائك على نسب وصفات النبي

أفضل ما دعا به النبي في مواجهة الشدائد وتفريج الكرب

بقلم | أنس محمد | الاثنين 02 سبتمبر 2024 - 07:36 ص


أكثر ما يحتاج الإنسان إلى ربه يكون في وقت الشدة، لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أمته ما يتشبثون به من الذكر والدعاء لفك الكربات وتفريج الهم.

وهناك من بعض النماذج من الذكر التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أوقات الشدة والتي علمها لأمته، مثل التشبث بقول: " لا حول و ولا قوة إلا بالله"، والمداومة على الاستغفار: " اللهم أني ظلمت نفسي وأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم".

و‏عن ‏السيدة ‏عائشة ‏أن رسول الله ‏‏علمها هذا الدعاء:‏ ‏"اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم ‏ ‏أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا ".

وورد أيضًا قول: "لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم و لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم لا إله إلا أنت عز جارك وجل ثناؤك .

الله ربي لا أشرك به شيئا لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

يا مالك يوم الدين و إياك نعبد وإياك نستعين الحمد لله رب العالمين سبحان الله العظيم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

اقرأ أيضا:

أفضل ما نصلي به على النبي وندعو به في يوم مولده

اللهم أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم نور صدري وربيع قلبي وجلاء حزني وذهاب همي.

اللهم اجعل لي من كل هم وغم أصبحت أو أمسيت فيه فرجا وخرجا إنك على كل شيء قدير .

اللهم إني اسألك مستأنسا لا خائفا ولا وجلا لأنك أنت المحسن إلي وأنا المسيء إلى نفسي فيما بيني وبينك تتودد إلي بالنعم مع غناك عني وأبتغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك فأسألك بجودك وكرمك وإحسانك مع طولك أن تصلي على سيدنا محمد وآله , وأن تفتح لي باب الفرج بطولك , وتحبس عني باب الهم بقدرتك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين فأعجز ولا إلى الناس فأضيع برحمتك يا أرحم الراحمين.

حسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم .

ما شاء الله ولا قوة إلا بالله اعتصمنا بالله توكلنا على الله .

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .

اللهم أني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ، ولا هماً إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

الكلمات المفتاحية

أفضل ما تقوله وقت الشدة أدعية للنبي تقولها وقت الشدة أدعية لتفريج الكربات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكثر ما يحتاج الإنسان إلى ربه يكون في وقت الشدة، لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أمته ما يتشبثون به من الذكر والدعاء لفك الكربات وتفريج الهم.