أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

لماذا يلجأ البعض لأكل المال الحرام.. تعرف على أهم الأسباب

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 11 اكتوبر 2024 - 12:11 م
لماذا يلجأ البعض لأكل المال الحرام.. يبدو هذا السؤال ساذجًا للوهلة الأولى.. لأن المال الحرام أيا كانت صورته لا يمكن لعاقل الاستهانة بضرره، ولقد اهتمت الشريعة الإسلامية ببيان طرق كسبه اهتماما كبيرا وحذرت كثيرا من الافتتان به والحرب غير الواعي وراءه، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ}، كما بيّنت أن الإنسان سيحاسب على ماله لا محالة، من أين اكتسبه وفيما أنفقه كما روى ذلك الإمام الترمذي عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع... وذكر منها.. وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه"، وقال أيضا صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا).
أسباب انتشار المال الحرام:
إن من أشهر أسباب المال الحرام استخفاف البعض برحمته والسعي لتحصيل أكبر قدر منه دون تفكير في مصدره وحلال هو أم حرام، وقد أشار المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى هذا المعنى بقولِه: (ليأتينَّ على الناس زمانٌ لا يُبالي المرءُ بما أخَذَ المالَ أمِن الحلال أم مِنَ الحرام) (رواه البخاري).
ومن الأسباب أيضا حب الاكتناز وتضخيم الثروات وفى هذا يقول الله تعالى: "والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم".
ومن الأسباب أيضا حب الذكر والثناء لأن صاحب المال يجري وراءه الناس ويتوددون إليه.
البعد عن الله والتغافل عن منهجه وغض البصر عن ما ورد في شأن حرمة المال الحرام.

صور المال الحرام:

كثيرة هي الصور المنتشرة لأكل المال الحرام ومنها  أكل الربا والتعامل به، قال سبحانه:{يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله}، أخذ الرشوة: لتسهيل أمر ممنوع، او إعطاء حق لغير مستحق، أو إرساء مناقصة على غير مكتمل الشروط يقول عليه الصلاة والسلام: (لعن الله الراشي والمرتشي والرائش)، أيضا حرمة الغش والخداع في البيوع والمعاملات: وإخفاء عيب السلعة، أو التطفيف في الكيل والميزان، والحلف الكاذب لترويج السلعة، وغيرها من طرق الغش والخداع، قال تعالى: {ويل للمطففين . الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون . وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون}(المطففين: 1ـ3).
ومن المال الحرام أكل أموال اليتامى وأكل أموال الزوجات والبنات العاملات بغير حق وأكل ميراث الأخوة والأخوات وأكل أموال العمال في الشركات، السائقين والخدم وغيرهم .
وهذه الصور المحرمة وغيرها حتى وإن ظهر أن صاحبها والمتعامل بها كثير الأموال محبوب لدى البعض فإن هذا الوقت محدد وقصير، وسرعان ما ينقلب الأمر ويتحول هذا الحب بغضا في الدنيا وإن لم يتب ويرد الحقوق فإنه متوعد بعقاب شديد من  الله تعالى في الآخرة يقول تعالى في شأن آكلي الربا: "فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ"، ويقول في شأن الكنزين المال غير المؤدين لحقه : "وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ".

الكلمات المفتاحية

أسباب انتشار المال الحرام صور المال الحرام حرمة أخذ المال نم غير حق اكل أموال اليتامى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لماذا يلجأ البعض لأكل المال الحرام.. يبدو هذا السؤال ساذجًا للوهلة الأولى.. لأن المال الحرام أيا كانت صورته لا يمكن لعاقل الاستهانة بضرره، ولقد اهتمت