أخبار

طريقة عملية تفهم من خلالها اليقين بالله.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

من مسئول أكثر عن نجاح البيت الرجل أم المرأة؟.. اسمع هذه القصة المثيرة

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي رائع يشفي القلوب ويحقق الآمال والأحلام

5 داوم عليها تفتح لك كل احتياجاتك في الحياة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

قاعدة الخمس ثوانٍ.. هل من الآمن تناول الطعام بعد سقوطه علي الأرض؟

عمرو خالد: حصن نفسك وأولادك و والديك بهذا الذكر الهام

لا أريد أن يكون لديّ أصدقاء.. هل هذا خطأ؟

علمتني الحياة.. "لكل منا رصيد من الستر يظل العاصي يسحب منه حتى ينفذ"

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

بعد الزواج اكتشفت أن زوجي يدخن سرًا.. ماذا أفعل؟!

ما حكم التكاسل عن أداء صلاة الفجر ..كيف أكفر عن ذلك ؟ .. مجمع البحوث يرد

بقلم | علي الكومي | الاثنين 22 نوفمبر 2021 - 05:40 م

السؤال :أنام عن صلاة الفجر، فهل يصح تأديتها بعد شروق الشمس؟ وهل علي إثم؟

الجواب :

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية ردت علي هذا التساؤل بالقول : لقدأمر الإسلام بالمحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها المحددة لها؛ قال تعالى: "إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا". "النساء: 103"

المركز أشار في صفحته علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلي أن الأمر يتركزبالحرص على أداء صلاة الفجر في وقتها، قبل شروق الشمس؛ حيث يغفل عنها كثير من المصلين، ولما تحتاج إليه من مجاهدة النفس، ومغالبة النوم؛ ولهذا  كان عليها مزيد فضل، وعظيم أجر عند الله تعالى؛

التكاسل عن أداءصلاة الفجر

وفي هذا السياق  قال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَن صَلَّى الصُّبْحَ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ» وقال ﷺ أيضًا: «بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ، بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»..

وبحسب المركزفعلى المسلم أن يجتهد في المحافظة على أداء صلاة الفجر في وقتها، وأن يأخذ بأسباب ذلك، كاستحضار النية، والنوم مبكرًا، والاستعانة بمُنَبِّه، أو بمن يوقظه؛ فإذا غلبه النوم فلا إثم عليه، مع وجوب أن يصليها فور استيقاظه.

ومضي للقول :أما إذا فرط المسلم وتكاسل عن القيام، ولم يأخذ بالأسباب التي تعينه على القيام لصلاة الفجر، فهو آثم، وعليه أن يصليها أيضًا فور استيقاظه؛ لقوله ﷺ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا». أخرجه مسلم

ما حكم المسح على "الشَّراب" للرجال والنساء

من جانب أخر ردت دار الإفتاء المصرية علي تساؤل نصه ما حكم المسح على (الشَّراب) للرجال والنساءبالقول :ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز المسح على الجورب (الشَّراب) في الحَضَر والسفر للرجال والنساء، شريطة أن يكون مجلدًا يمكن تتابع المشي فيه، وأن يكون ساترًا للقدمين كاملتين؛ أي: يغطي الكعبين، وأن يكون طاهرًا في نفسه، وأن يكون قد لُبِسَ على طهارة.

اقرأ أيضا:

يشتكي من كثرة المشاكل ةزوجته ترى طلاسم في سقف الغرفة..بهذا نصحه العلماءالدار أشارت إلي وجود اختلافات بين الفقهاء حول المسح علي الشراب فمنهم من ذهب إلى جواز المسح على الجورب مطلقًا حتى لو كان خفيفًا؛ ومن القواعد المقررة أنه "لا إنكار في مختلفٍ فيه"، فمن كان في حاجةٍ ولا يجدإلا أن يمسح على الجورب (الشَّرَاب) الخفيف فلا حرج عليه ناويًا تقليد من أجاز من الفقهاء.

الكلمات المفتاحية

صلاة الفجر التكاسل عن أداء صلاة الفجر وزر عدم اداء صلاة الفجر المسح علي الشراب دار الإفتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن الأمر يتركزبالحرص على أداء صلاة الفجر في وقتها، قبل شروق الشمس؛ حيث يغفل عنها كثير من المصلين، ولما تحتاج إليه من مجاهدة النفس، ومغالبة النوم؛ ولهذا