أخبار

كيف تكون من المخلصين.. هذه أهم الوسائل

ما حكم القيام من النوم لتأدية صلاة قيام الليل والوتر؟ .. مجمع البحوث يرد

5أنواع من الأطعمة ..قلل من معدلات تناولها لتجنب ضعف الذاكرة والخرف كلما تقدمت في العمر

أذكار المساء ..من قالها كتب الله له العفو والعافية

هل تناول الطعام ليلاً يصيب بالبدانة؟.. دراسة تجيب

سنة يداوم عليها النبي عند الاستيقاظ من النوم.. تعرف عليها

كيف تحبب أولادك في حفظ القرآن الكريم؟

" إن من البيان لسحرًا".. كيف ضل بنو إسرائيل بكلمة؟

ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري وما عيوب كل منهما؟

سبعون استغفار للنبي ومع ذلك لن يتقبل الله.. لماذا؟

هل يجوز الاحتفاظ بالحبل السري للمولود لاستخدامه في علاجه؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 25 نوفمبر 2021 - 09:06 ص

أجازت دار الإفتاء المصرية تخزين -المشيمة أو الحبل السُّرِّي- للحصول على الخلايا الجذعية منه وتنميتها؛ لاستخدامها فيما بعد في العلاج، أو لإجراء الأبحاث العلمية المباحة؛ بشرط أن يكون بعيدًا عن البيع والشراء والتجارة بأي حال، وبدون مقابل مادي مطلقًا.

ووصفت الدار في فتواها المنشورة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الحبل السُّري بأنه "أحد أهم مصادر الخلايا الجذعية، وقد اعتاد الناس على رمي الحبل السري للجنين أو دفنه قبل اكتشاف الخلايا الجذعية أو إمكانية استخراجها منه، وقد ثبت أنَّ هذه الخلايا تساعد في علاج كثير من الأمراض المستعصية، كما يمكن استخدامها في التعويض عن أعضاء كاملة تالفة في الجسم، وهي لا تحمل الصفات الوراثية؛ فلا يكون فيها شبهة اختلاط للأنساب ولا صعوبة في العلاج حتى مع الغير".

وأشارت إلى أنه "من المقرر شرعًا جواز عمليات نقلِ وزرع الأعضاء البشرية من الإنسان بالشروط التي حَدَّدها العلماء لذلك؛ فهي من الوسائل الطبية التي ثبتت فاعليتها في العلاج بإذن الله تعالى للمحافظة على النفس، سواء من الحي للحي أو من الميت الذي تحقق موته إلى الحي بالشروط التي حددها العلماء لذلك، فتكون الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري من باب أولى؛ لأنها تتحقق فيها هذه الشروط وليس فيها ضرر على الإنسان".

اقرأ أيضا:

ما حكم القيام من النوم لتأدية صلاة قيام الليل والوتر؟ .. مجمع البحوث يرد


فوائد المشيمة


وللمشيمة استخدامات طبية عدة، إذ تمكنت إحدى شركات الأدوية الأمريكية في العام الماضي من تطوير عقار يتكون من خلايا من الغشاء الأمنيوسي، وهو الطبقة الداخلية للمشيمة التي يتم الحصول عليها بإذن من الأم المتبرعة بها بعد الولادة.

وتتم معالجة الأنسجة وحفظها مجمدة في درجة حرارة -70 درجة مئوية إلى -90 درجة مئوية حتى يتم الاحتياج إليها.

الأنسجة التي يحيط بالجنين هي مصدر غني للخلايا الجذعية، والتي يمكن أن تتطور إلى العديد من أنواع الخلايا المختلفة، بما في ذلك الغضاريف.

يحتوي أيضًا على مركبات مضادة للالتهابات، وكولاجين (بروتين يوفر القوة والبنية للأنسجة)، وعوامل النمو التي يمكن أن تؤدي، بالإضافة إلى الخلايا الجذعية، إلى إصلاح وتجديد الأنسجة، بما في ذلك الغضاريف.

تحتوي المشيمة أيضًا على حمض الهيالورونيك الذي يعمل على تليين المفاصل مما يساعد على تخفيف الألم واستعادة الحركة.

الكلمات المفتاحية

فوائد المشيمة الخبل السري للمولود الخلايا الجذعية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجازت دار الإفتاء المصرية تخزين -المشيمة أو الحبل السُّرِّي- للحصول على الخلايا الجذعية منه وتنميتها؛ لاستخدامها فيما بعد في العلاج، أو لإجراء الأبحاث