أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

تبول ليلي في الفراش وتهتهه وكوابيس هكذا يعاني أطفالي وأنا أضربهم بشدة .. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 08:14 م

أعاني نفسيًا بسبب شجار أطفالي الأربعة مع بعضهم البعض، فأفقد أعصابي وأضربهم جميعًا، وبشدة،  حتى أخوهم الصغير وعمره عام ونصف العام.

لاحظت منذ فترة أن أطفالي بدت عليهم تغييرات مفاجئة، فأحدهم أصبح يتبول ليلًا على الرغم من أن عمره 12 عامًا وهو الكبير، وأحدهم بدأ يتهته في الكلام، والآخر يستيقظ فزعًا في الليل ويشكو من كوابيس، أما أنا فأشعر بأنني لا أرغب في رعايتهم، والعيش معهم، وكأنني أكرههم.

أريد أن أغادر هذا البيت المزعج، الموتر لي، وأعيش بعيدًا في عزلة وهدوء. فحتى حياتي الزوجية ليست على ما يرام وأنا وزوجي في خلافات وشجار دائم.

لا أعرف كيف أصبحت هكذا وأولادي ولماذا.

ما الحل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

حسنًا فعلت أنك ذكرت تفاصيل أو أشرت إلى علاقتك الزوجية حتى تتضح الصورة، ويتم تفكيك المشكلة.

شعورك أن أطفالك عبء ربما يكون سببه سوء العلاقة الزوجية، فأنت تشعرين أنك تتحملين حياتك الزوجية غير المؤائمة والجيدة بسبب هؤلاء الأربعة،  ومن ثم تصبين جام غضبك على هفواتهم ولعبهم فيبدو لك شجارًا، يستحقون العنف بسببه.

لاشك أن هناك تشابكات بين هذه العلاقات في حياتك، فكل شيء غير جيد، ولاشك أيضًا أن سوء المعاملة لهؤلاء الأطفال من قبلك، فضلًا عن مشاهدتهم  ومعايشتهم لعلاقة سيئة بين والديهم سينعكس عليهم بالأضرار النفسية، ومنها ما ذكرت من تبول ليلي وكوابيس وتهتهه.

هذا كله يرسل للأبناء رسالة مفادها أنهم غير مرغوب فيهم، وأنهم غير مقبولين، ولو هناك قبول فهو مشروط، ومن هنا يبدأون في الشعور بعدم الأمان والثقة فتتشوه شخصياتهم وتهتز ثقتهم في أنفسهم ومن حولهم.

ما ذكرته فيما يخص أطفالك هي أعراض مرضية، ينفسون من خلالها عن مشاعر توتر وقلق وخوف وعدم ثقة، وقد يتطور الأمر إلى كراهيتك ووالدهم، والدخول في اضطرابات نفسية مرضية تتفاقم مع دخولهم مرحلة المراهقة.

لذا فالحل يبدأ من عندك يا عزيزتي، بألا تخلطي أوراق العلاقات، ولا تصبي احباطاتك من حياتك الزوجية، على أطفالك، افصلي العلاقات، وتفاعلاتها، وابتعدي عن إيذاء أطفالك فهم نتاج لعلاقتك بزوجك ولا ذنب لهم.

أبناؤك يحتاجون إلى "بيئة صحية" لينشأوا فيها، و"علاقة والدية" صحية أيضًا، وعندها سينصلح كل شيء، بمجرد أن يشعر هؤلاء الأطفال بالهدوء، والأمان.

ما أراه أنك تحتاجين إلى طلب المساعدة النفسية المتخصصة، أنت تحتاجين إلى مرشد نفسي وداعم لك حتى يمكنك فهم نفسك، والتعامل بشكل صحي مع مشاعرك، أولًا، وتقييم حياتك الزوجية، واستعدال معاملتك مع أطفالك، واحداث تغيير حقيقي في أفكارك ومشاعرك وسلوكياتك، وربما يحتاج بعض أطفالك إلى هذه المساعدة النفسية المتخصصة أيضًا إذا لم تتحسن حالته.

هيا يا عزيزتي،  سارعي للقيام بمسئوليتك تجاه نفسك وأمومتك.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك



الكلمات المفتاحية

تبول ليلي في الفراش كوابيس ضرب بشدة تهتهه أعراض مرضية علاقة زوجية سيئة مرشد نفسي مساعدة نفسية متخصصة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعاني نفسيًا بسبب شجار أطفالي الأربعة مع بعضهم البعض، فأفقد أعصابي وأضربهم جميعًا، وبشدة، حتى أخوهم الصغير وعمره عام ونصف العام.