أخبار

5خطوات بسيطة تقيك من سرطان القولون .. داوم عليها بانتظام

غير الصديق أبي بكر.. قال جبريل للنبي: أخبره أنه عند الله اسمه "الصادق"

كيف تحمي بناتك وتعلمهن المحافظة على النفس؟

أفضل ما تعلمه لأبنائك من الدعاء والذكر

"ادخلوا الجنة بما كنتم تعلمون".. كيف ذلك والنبي يقول: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله؟ (الشعراوي يجيب)

ما معنى أن الإسلام دين التعايش؟.. تعرف على مظاهره

ملتزم وجاد وتزعجني بشدة مظاهر الاهمال والخطأ.. ما الحل؟

كيف أحب الله.. تعرف على أهم الوسائل

الفرج يأتي بعد الصبر.. هذه الآيات تقويك في مواجهة الأزمات و تفرج همك وتفك كربك

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

كيف يكون الشكر للرسول؟.. اختبر نفسك واعرف الإجابة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 06 يونيو 2024 - 07:51 ص


يود كل المسلمين لو خصصوا كل وقتهم شكرًا لنبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، ولكن قد لا يعرف الكثيرين كيف يكون الشكر له، وأن التعرف على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لهو أكبر شيء من الممكن أن نشكره به، لأننا كلما عرفناه أكثر كلما زاد قدره في قلوبنا فيزيد احترامنا له صلى الله عليه وآله وسلم، فيعترف القلب بفضله قبل اللسان، وهذا أكبر شكر لأننا بمعرفتنا له سنعرف الناس عليه فيكون تعريف الناس بفضل رسول الله شكر عملي "اعملوا آل داود شكرًا".

ولا يكتمل الإيمان الواجب إلا بمحبته صلى الله عليه وسلم، المحبة الكاملة، التي تقدم على محبة المخلوقين كلهم.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين».


الآن تحبه


لكي تتأكد يقينًا من أنك تحب رسولك الأكرم صلى الله عليه وسلم، عليك اختبار نفسك، هل هو أقرب لنفسك من نفسك أم لا، فإذا كانت الإجابة نعم، فأنت تحبه.

عن عبدالله بن هشام، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر: «يا رسول الله، لأنت أحب إليَّ من كل شيء، إلا من نفسي»، فقال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم : «لا، والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك»، فقال له عمر: «فإنه الآن، والله، لأنت أحب إليَّ من نفسي»، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الآن يا عمر».

فجواب عمر أولاً كان بحسب الطبع؛ لأن العادة أن الشخص لا يقدم غيره على نفسه، ثم تأمل عمر، فعرف بالاستدلال أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أحب إليه من نفسه بالفعل.

اقرأ أيضا:

قبس من نور النبوة.. لهذا بعثه الله رحمة للعالمين


الشكر الحقيقي


الشكر الحقيقي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، يكون باتباع سنته، وتقديمه عن كل ما سواه مهما كان، يقول ربنا سبحانه وتعالى: « قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ » (آل عمران: 31).

لذا كان للصحابة النصيب الوافر من ذلك، فالواحد منهم لا ينتظر أمره صلى الله عليه وسلم بل يتابعه قبل أن يأمر، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه، إذ خلع نعليه، فوضعهما عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلاته قال: «ما حملكم على إلقاء نعالكم؟»، قالوا: (رأيناك ألقيتَ نعليك فألقينا نعالنا)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيهما قذرًا أو قال: أذى»، وقال: «إذا جاء أحدكم إلى المسجد، فلينظر، فإن رأى في نعليه قذرًا، أو أذى، فليمسحه وليصل فيهما».


الكلمات المفتاحية

حب الرسول كيف يكون الشكر للرسول؟ لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يود كل المسلمين لو خصصوا كل وقتهم شكرًا لنبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، ولكن قد لا يعرف الكثيرين كيف يكون الشكر له، وأن التعرف على سيدنا رسول الله ص