أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

"يا عبد القادر ءآلله قادرٌ أم غيرُ قادر؟".. مقطع لن تتمالك دموعك معه يسرده عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | السبت 03 فبراير 2024 - 11:13 ص
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه عن روائع وأشهر قصص التائبين دروس ومعانى مؤثرة، قائلا "لو عندك معصية مش عارف تبطلها اسمع هذه القصة الرائعة ولن تتمالك دموعك".
وحث "خالد" على التخلق بخلق التواضع، قائلاً: "إنه لا يمكن أن تكون عبدًا لله حقيقة، إلا عندما تكون متواضعًا، مهما عبدت وصليت، وحفظت من القرآن، وأقمت بالليل، دون أن تتخلق بالتواضع، فأنت بعيد عن حقيقة العبودية لله".
ووصف الداعية الإسلامي المتكبر بأنه "معقد، مريض، بعيد عن الله، بعيد عن الناس، أما المتواضع فهو قريب إلى الله، قريب إلى الناس، وأكثر سماحة، حتى إن ذلك يظهر أثره على الوجه، في نضارة وجمال، وارتياح، وهدوء أعصاب".
وحذر خالد من التخلق بالكبر، وهو أحد صفات إبليس: "قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ"، قائلاً: "الكبر يجعل الإنسان يعيش في الوهم، لأنه حتى لو لديه المال، أو كان صاحب منصب، سيشعر بعدها بـأنه يعيش في الوهم، وليس الحقيقة.. الحقيقة أن لا عظيم إلا الله.. والحقيقة أن الدنيا دواره.. لا يستقر لها حال.. هكذا خلقها الله.. وقال: "وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ".
وأكد خالد من أن "الكبر هو طريق النار، هو الطريق الأوسع لدخول النار.. النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"، ويقول حاثًا على التحلي بخلق التواضع: "من تواضع لله رفعه".
واستطرد ناصحًا: "إياك أن تعامل الناس بفوقية، أو تسخر منهم، حتى ثبت لنفسك أنهم أقل منك على الرغم من أنهم قد يكونون أفضل منك".
وقال خالد إن "الله يرفع قدر المتواضعين في الدنيا، ويعلي مقامهم، ويكبرهم في عيون الناس، وهذه مسألة ليست لها علاقة بالغنى والفقر، "من تواضع لله درجة رفعه الله درجة حتى يجعله في عليين، ومن تكبر على الله درجة وضعه الله درجة حتى يجعله في أسفل السافلين".
وسرد خالد قصة لعبد القادر الجيلاني قائلا "كان عبد القادر الجيلاني يمشي في الطريق فأحد الأشخاص شارب خمر قال له (يا عبد القادر أربك قادر أم غير قادر؟) فقال بلا قادر.. فقال (يا عبد القادر أربك قادر أم غير قادر).. فقال بلا قادر.. فقال الشاب للمرة الثالثة (يا عبد القادر أربك قادر أم غير قادر)، فبكى عبد القادر الجيلاني، وقالوا له: لماذا تبكي؟.. فقال لهم لقد فهمت ماذا يقصد، أربك قادر أن يجعلني أترك المعصية أم غير قادر، فقال الرجل شارب الخمر أما وأنه قادر فإني أتوب إليه أمامك يا عبد القادر يا جيلاني تبت إلى الله".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان الإحسان منزلة الإحسان التوبة المعصية العبودية منزلة العبودية الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء عبد القادر الجيلاني قصص التائبين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه عن روائع وأشهر قصص