أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

سورة البقرة.. "تأخذ وقتًا طويلاً في قراءتها" تبريرات أقل الناس حظًا في الدنيا

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 25 يناير 2022 - 10:15 ص

حينما يتحدث أحدهم عن فضل سورة البقرة، ويسأل الناس لماذا لا تقرأها يوميًا، فإن لها من الفضل العظيم، ترى هناك من يقول إنها أطول سور القرآن، وتأخذ وقتًا طويلاً في قراءتها، مع أنه لو علم أن الأمر قد لا يتجاوز الربع ساعة في اليوم، وتبعث على الراحة والطمأنينة، وتكون حامية لمن يقرأها من كل الشرور الظاهرة والخفية، وأنها تساعد على زيادة الرزق، ما تركها ولو يومًا واحدًا.

سورة البقرة فيها من الخير والبركة ما لا يحصى، وقد حث النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم على قراءتها فقال: «اقرأوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة»، قال معاوية: بلغني أن البطلة هم السحرة.

تشفع لقارئها 


سورة البقرة شأنها عظيم ومنافعها جمة، بل لا يمكن حصرها، ومن ذلك: عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة السحرة».

لذلك فقد سماها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، سنام القرآن (أي أعلاه)، ففي صحيح ابن حبان عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: «إن لكل شيء سناماً، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام».

اقرأ أيضا:

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

طريقة قراءتها 


أيضًا، يجوز قراءتها مجزأة أو كلها على مرة واحدة، طالما كان وقتك يسمح بذلك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين».

إذن لو قرأها امريء مسلم على أكثر من مرة طوال اليوم، فإنه ينال أيضًا فضلها لاشك بإذن الله، لكن مما لاشك فيه أن أفضل أوقات قراءتها، هي مع صلاة الوتر وقيام الليل، أي أفضل أوقات قراءتها يكون في الثلث الأخير من الليل، وهو وقت يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي عند طلوع الفجر، فهي تكفي عن الدعاء لأنها تحمل العديد من الأدعية الدنيوية والأخروية، وفيها ذكر ما كان قبلنا، والعديد من الأحكام، إذن فهي سورة جامعة، وبالتالي فإن من لم يقرأها فإنه يعد أقل الناس حظًا في الدنيا لاشك.

الكلمات المفتاحية

قراءة سورة البقرة فضل سورة البقرة اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حينما يتحدث أحدهم عن فضل سورة البقرة، ويسأل الناس لماذا لا تقرأها يوميًا، فإن لها من الفضل العظيم، ترى هناك من يقول إنها أطول سور القرآن، وتأخذ وقتًا