أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

مواقف مشرفة في تاريخ الأمة.. ماذا فعل أبوبكر ردًا على هرقل؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 27 يناير 2022 - 09:50 ص

التاريخ الإسلامي لاشك مليء بالإنجازات وبالمواقف التي نتفاخر بها حتى الآن، فقد كانت لنا الكلمة الأولى، واليد العليا في كل مكان، ولم يكن يجرؤ أحدهم على التفوه بما لا يستطيع تحمله، وإن حدث وتطاول أحدهم، فإن الرد كان دائمًا أقوى من أي تخيل.

وعلى الرغم أن الإسلام كان حديث عهد، وحتى المنطقة العربية برمتها كانت حديثة عهد في الدخول في حروب بهذا الشكل، لكن كأنهم ولدوا (مقاتلين)، ملأوا الدنيا سمعًا ببطولات لم يخلدها أو يخوضها غيرهم، فعاشوا في ذاكرة الأمة حتى الآن، وسيعيشون حتى قيام الساعة.. فمن منا قد ينسى خالد بن الوليد (سيف الله المسلول)، وأبوعبيدة بن الجراح، وحمزة بن عبدالمطلب، وغيرهم ممن نقشوا أسمائهم بحروف من نور يملأ أركان الدنيا كلها حتى الآن.

القائد أبي بكر


كثير منا أو أغلبنا لا يعرف عن سيدنا أبي بكر الصديق، سوى أنه كان صاحب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم المقرب، ومسانده في رحلة الهجرة، لكن هناك جزءًا آخر من شخصيته تتمثل في كونه كان قائدًا فذًا ومحنكًا، فهو الذي قضى على الردة، وأخرج القوات بقيادة خالد بن الوليد لرفع كلمة الله في كل مكان.

ومن المواقف المشهودة لسيدنا أبي بكر، أنه يروى أنه حين هرقل الروم قولته المشهورة: "والله لأشفين أبابكر ألا يورد خيله إلى أرضنا مرة أخرى فجهز جيشًا قوامه ٢٥٠ ألفًا"، فهتف الخليفة أبوبكر وقال: "والله لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد"، وبالفعل أمر خالد بالتوجه من العراق إلى الشام.. ثم أرسل أربعة جيوش إلى الشام:

1:ابوعبيدة بن الجراح (حمص)

2:عمرو بن العاص (فلسطين)

3:يزيد بن أبي سفيان (دمشق)

4:شرحبيل بن حسنة (الأردن)

وحسب تاريخ الطبري، وتاريخ دمشق لابن عساكر ، فقد وقعت معركة اليرموك بين المسلمين وعددهم ٣٠ ألف بقيادة خالد بن الوليد سيف الله المسلول وبين الروم وعددهم ٢٥٠ ألف بقيادة هرقل عظيم الروم في سنة 13 هجرية وكانت هزيمة ساحقة للروم.

اقرأ أيضا:

أمثلة النبوة.. كيف شبّه النبي الدنيا بنبات الربيع؟

قضية كبرى


التاريخ الإسلامي ليس قضية ترفيهية نتسلى برواية أحداثها في الأمسيات .. وإنما تاريخنا قضية كبرى نجحت قديمًا، وستنجح حاليًا رغم كل المكائد والمؤامرات التي تحاك.

ويروى التاريخ مشاهد عديدة من قوة ثباتنا وشكيمتنا تاريخيًا، ومن ذلك، أنه عندما اختلف معاوية بن أبي سفيان مع سيدنا على بن أبى طالب حول الخلافة أرسل هرقل قيصر الروم إلى معاوية خطابا يقول فيه (علمنا بما وقع بينكم و بين على بن أبى طالب، وإنا لنرى أنكم أحق منه بالخلافة ،فلو أمرتني أرسلت لك جيشا يأتون إليك برأس على) فرد عليه معاوية قائلاً: (من معاوية لهرقل: أخان تشاجرا فما بالك تدخل فيما بينهما إن لم تخرس أرسلت إليك بجيش أوله عندك وأخره عندي يأتونني برأسك أقدمها لعلي).

ويقال إن قيصر الروم أرسل نفس الرسالة لعلي بن أبي طالب فرد بمثل ما رد به معاوية من رفضٍ مطلق أن تطأ أقدام جيش الروم أرض الشام لدعمه، فهكذا كنا ومازلنا وسنظل جباهنا شامخة، ورؤوسنا مرفوعة، لا يستطيع أحدهم أن يستميلنا أبدًا.


الكلمات المفتاحية

أبوبكر الصديق هرقل ملك الروم التاريخ الإسلامي خالد بن الوليد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التاريخ الإسلامي لاشك مليء بالإنجازات وبالمواقف التي نتفاخر بها حتى الآن، فقد كانت لنا الكلمة الأولى، واليد العليا في كل مكان، ولم يكن يجرؤ أحدهم على