أخبار

٧ معلومات ذهبية عن فضل يوم الجمعة.. يكشفها د. عمرو خالد

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على الرسول المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

عمرو خالد: لو الدنيا كلها ضدك ! .. عيش بهذا الذكر وردده يومياً

لأقصي فائدة.. تعرف علي أفضل الأوقات لشرب الماء

دعاء في جوف الليل: اللهم يا حافظ لا حافظ إلا أنت ولا حصن إلا بك

عمرو خالد يكشف: السر والحل لو أصابك اليأس من ذنوبك ومعاصيك وقلة رزقك

هل يجب على المرأة التي لا تصلي الجمعة انتظار الإمام حتى ينتهي من صلاته؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشدائد "بإسم الله الأعظم" .. علمه لنا النبي لإجابة الدعاء وقت الشدة

الفشل ليس عيبا بل هو طريقك للنجاح.. تعامل معه بهذه الطريقة

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 12 فبراير 2022 - 06:40 م

يبين د محمد المهدي أستاذ الصحة النفسية أن الفشل يمنحك  الفرصة للتأمل الأعمق في ذاتك وفي غيرك وفي قوانين الحياة , وهذا هو طريق الوصول إلى الحكمة .

ويضيف في منشور له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن الفشل يعيدك إلى القاعدة الصلبة التي يمكنك الانطلاق منها إلى نجاح حقيقي، نحن لا نتعلم شيئا من النجاح ولكننا نتعلم كثيرا من الفشل؛ فلفشل إذا ليس شيئا سيئا إنه فرصة حقيقية للتعلم الحقيقي والنمو الشخصي .

ويوضح د. المهدي أنه لا يمكن أن تتعلم دون أن تفشل , فالفشل يعلمك مالا تعلمه ثم يساعدك على أن تتعلم، أي نجاح سهل في حياتك لم يسبقه فشل هو بالضرورة نجاح غير حقيقي وغير أصيل، فلا يوجد فشل أو نجاح دون محاولة ... أعد المحاولة , وأعد الفشل بشكل أفضل أي شخص لم يقع في أخطاء هو شخص لم يحاول أي شيء جديد .
ويستطرد : أن الفشل الحقيقي هو أن لا تحاول وأن لا تجرب شيئا جديدا، النجاح ليس نهائيا والفشل ليس مميتا , إنه يمنحنا الشجاعة للاستمرار، كل مياه البحر لا تقدر على إغراق السفينة إلا إذا .. تسلل الماء بداخلها , كذلك الفشل لا يغرقك إلا إذا تسلل التشاؤم إلى نفسك.

وحسب معهد تطوير الذات فإن هناك قواعد مهمة نستفيد بها من الفشل أهمها أنه عندما نفشل، نحن ننمو و ننضج كبشر. نصل إلى المعاني وتفاهمات أعمق عن حياتنا ولماذا نقوم بتلك الأشياء التي نقوم بها. هذا يساعدنا على التفكير  وضع الأمور في إطارها الصحيح، ونفهم معنى للحالات المؤلمة. لقد وضعت الحياة بالنسبة لنا للنمو والتحسن. من ألالياف الوراثية التي تميزنا كأشخاص منفردين، في نسيج المجتمع على نطاق عالمي، النمو هو جزء أساسي فى كل واحد منا. بدون نمو، نحن لا يمكن أن نحسن حياتنا على كل الجبهات.

وأيضا: الفشل يجعلنا نتعلم واحدة من أكبر الدروس التي يمكننا أن نتعلمها من الفشل في الحياة هو ضرورة خلق ونشر قدر عالي جدا من القيم. في الواقع، القيمة تكمن في صميم النجاح ،وعدم وجود قيمة هو ركيزة أساسية للفشل.
عند التفكير فى فشلك السابق، فكر في مدى القيمة التي جلبتها لحياتك. هل يمكن أن تقدم المزيد من القيم؟ هل حالت دون الفشل؟ عندما تتعلم خلق قيمة هائلة، وذلك بالعمل باستمرار، عندها تكون حققت النجاح.


الكلمات المفتاحية

الفشل تنمية بشرية تطوير الذات د. محمد المهدي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ويضيف في منشور له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن الفشل يعيدك إلى القاعدة الصلبة التي يمكنك الانطلاق منها إلى نجاح حقيقي، نحن لا نتعلم شيئا من النج