أخبار

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

في أي وقت يفطر المسافر بالطائرة وكيف يحدد وقت دخول المغرب؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 12 ابريل 2023 - 09:50 م

السؤال: في أي وقت يفطر المسافر بالطائرة وكيف يحدد وقت دخول المغرب؟

الجواب

رد الدكتور أحمد ممدوح، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تساؤل عن في أي وقت يفطر المسافر بالطائرة؟ وكيف يحدد وقت المغرب؟
وأوضح «ممدوح»، من خلال فيديو على صفحة دار الإفتاء عبر موقع «فيسبوك»، اليوم، أن العبرة عند الإفطار تكون بحدوث السبب الذي يرتبط به الحكم، فالمغرب يدخل بخروج الشمس، ومتى غربت الشمس فقد دخل الوقت في حق من غربت لديه الشمس، وللتوضيح على سبيل المثال فأن موعد المغرب في القاهرة 6:13، وفي محافظة الإسكندرية 6:22، أذن داخل وطن واحد ولا يفطرون في ذات الوقت.
وأضاف وعلى سبيل المثال أيضًا شخص يسكن في سفح الجبل وشخص أخر في قمت الجبل المرتفعة، والشمس تغرب عند الساكن في سفح الجبل قبل الذي يعيش في قمته، لان الارتفاع معتبر، لذلك قال «كلًأ يفطر على حسب شمسه»، وهذا الأمر بخصوص الشمس في المرتفعات ينطبق على يكان ناطحات السحاب، فباب تلك الناطحة يفطر قبل سكان الأدوار العليا.
وتابع: «وكذلك الأمر على المسافر في الطائرة المرتفعة عن سطح الأرض لأكثر من 2 أو 3 كيلومتر، فهو لا يفطر في نفس الوقت الذي يفطر فيه من كان في نفس النقطة أسفل الأرض، انما العبرة لدية تكون في رؤية الشمس، فأن غابت في ناظرة يكون دخل الوقت في».

اقرأ أيضا:

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟

اقرأ أيضا:

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

السؤال :ما الأعذار المبيحة للفطر وحكم من أفطر لعذرٍ منها؟

الجواب :

دار الافتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل بالقول :يُبَاح الفطر لِمَن وجب عليه الصوم إذا تحقق فيه أمر من الأمور الآتية أول "العجز عن الصيام" لكبر سِن، أو مرض مُزْمن لا يُمكن معه الصيام، وحكمه إخراج فدية عن كل يوم، وقدرها عشر جنيهات

أما ثاني الأمور المبيحة للفطر فتتمثل في "المشقة الزائدة غير المعتادة" كأن يشق عليه الصوم لِمَرض يُرجى شِفَاؤه، أو أصابه جوع أو عطش شديدين وخاف على نفسه الضرر، أو كان مُنْتَظِمًا في عمل هو مصدر نفقته ولا يمكنه تأجيله ولا يمكنه أداؤه مع الصوم، وحكمه أنه يرخص له في الفطر ولا إثم عليه مع وجوب قضاء الأيام التي أفطرها متى تيسر.

أعذار تبيح الافطار 

(ثالث هذه الأعذار بحسب الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للدار علي "فيس بوك " السفرإذا كان السَّفر مُبَاحًا، ومسافة السفر الذي يجوز معه الفطر: أَرْبَعَةُ بُرُدٍ، قدَّرها العلماء بِالأَمْيَالِ، وَاعْتَبَرُوا ذَلِكَ ثَمَانِيَةً وَأَرْبَعِينَ مِيلًا، وبالفراسخ: سِتَّةَ عَشَرَ فَرْسَخًا، وَتُقَدَّرُ بِسَيْرِ يَوْمَيْنِ مُعْتَدِلَيْنِ، وهي تساوي الآن نحو: ثلاثة وثمانين كيلو مترًا ونصف الكيلومتر، فأكثر، سواء كان معه مَشَقَّة أم لا، والواجب عليه حينئذ قضاء الأيام التي أفطرها؛ لقوله عز وجل: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184].

لا يختلف الأمر فيما يتعلق بالحَمْل فللحامل أن تأخذ برخصة الإفطار وليس عليها بعد ذلك إلَّا القضاء ما دامت مستطيعة له كما هو مذهب الأحناف الرضاعة وهي مثل الحمل، وتأخذ نفس الحُكْم.

الأمر عينه يتعلق بالإنقاذ محتوم وهو ما له حُرْمَة في الشَّرع كمُشْرِفٍ على الهلاك" فإنه إذا توقَّف إنقاذ هذه النَّفْس أو جزء منها على إفطار الْمُنْقِذ جاز له الفطر دَفْعًا لأشد المفسدتين وأكبر الضررين، بل قد يكون واجبًا كما إذا تعيَّن عليه إنقاذُ نفسِ إنسانٍ لا مُنقذ له غيرُه، ويجب عليه القضاء بعد ذلك.

حكم أخذ أبر الانسولين خلال الصوم ؟

من ناحية أخري ردت الدار علي تساؤل نصه ما حكم أخذ إبر الأنسولين خلال الصوم؟ حيث إن الطبيب المعالج أوضح أنه يجب أخذ إبرة الأنسولين قبل تناول الطعام بنصف ساعة، فهل يجوز أخذها في نصف الساعة الأخيرة من الصوم؟

الدار ردت بالقول لا مانع شرعًا من أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد أثناء الصيام ويكون الصيام معها صحيحًا لأنها وإن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد ومن ثَمَّ يكون الصوم معها صحيحًا.

اقرأ أيضا:

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

اقرأ أيضا:

ماذا يترتب على الخلوة المحرمة إذا لم يحدث أمر محرم؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات رمضان صيام رمضان شهر رمضان الإفطار موعد الإفطار في أي وقت يفطر المسافر بالطائرة ما الأعذار المبيحة للفطر وحكم من أفطر لعذرٍ منها الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رد الدكتور أحمد ممدوح، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تساؤل عن في أي وقت يفطر المسافر بالطائرة؟ وكيف يحدد وقت المغرب؟