أخبار

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

أفطرت سنوات بسبب الحمل والرضاعة فهل عليَّ القضاء فقط أم تجب الفدية؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 03 ابريل 2023 - 05:19 م

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "أفطرت بسبب الحمل ثم بسبب الرضاعة، وتراكمت علي السنوات، فماذا أفعل؟، وهل عليَّ القضاء أم تجب الفدية؟".

وأجاب الدكتور محمد وسام أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


المرأة جعلها الله تعالى منبع الحياة، وهي نصف المجتمع وتلد النصف الآخر، إذن فهي في مهمة جليلة القدر، لكن كثيرًا من النساء يشعرن بالذنب، لماذا تشعرين بالذنب وأنت في مهمة جليلة وأنت نبع الحياة، والله تعالى أقامك في هذا، وأعطاك ثواب العبادة التي كان العذر سببًا في عدم أدائها.

المرأة التي تريد الصوم وعلى الرغم من ذلك لا تتمكن منه بسبب العذر، هذه لها ثواب الصوم، وهذا يكون من عظمة الشريعة الإسلامية وجمالها، أن الله تعالى يعطى ثوابًا لمن لم يفعلها إذا كان متشوقًا إلى فعلها وحال العذر دون ذلك.

على المرأة أن تفهم أنها تكون في مهمة ربانية، جليلة، ففي حال الحمل فتكون المرأة مكلفة أن تحافظ على صحتها وصحة جنينها، فإذا نصحت أن تفطر فعليها أن تفطر، ثم إذا وضعت وأرضعت فتنصح في كثير من الأحيان بأن لا تصوم حتى توفر الغذاء لولدها.

كل هذا في ميزان حسناتها، وكل هذا لا ينبغي أن تستشعر فيه ذنبًا أو تقصيرًا، بل هي في مهمة جليلة، وإذا استردت صحتها وعافيتها بدأت في قضاء ما عليها يومًا بيوم، وإن استطاعت ان تقضيها جملة فعلت وإن لم تستطع وكان في مقدورها أن تصوم شيء في شيء فالأمر على ما تتحمله المرأة.

اقرأ أيضا:

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟


الكلمات المفتاحية

أفطرت سنوات بسبب الحمل والرضاعة فهل عليَّ القضاء فقط أم تجب الفدية؟ حكم الإفطار بسبب الولادة والرضاعة حكم إفطار المرأة في رمضان بسبب عذر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "أفطرت بسبب الحمل ثم بسبب الرضاعة، وتراكمت علي السنوات، فماذا أفعل؟، وهل عليَّ القضاء أم تجب الفدية؟".