أخبار

قلبك محتاج إلى السكينة والهدوء.. ابحث عنهما في هذا الطريق

هل كل شيء في حياتنا "قسمة ونصيب"؟

ماذا قال القرآن ردًا على من يزعم علم النبي بموعد قيام الساعة؟ (الشعراوي يجيب)

10 مفاتيح للفرج تخلصك من كل كرب وضيق وتفتح لك أبواب الخير واليسر

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

صلاة تحرمك على النار وأخرى تنال بها الرحمة

ظاهرة فلكية رائعة تحدث فجر الغد.. اصطفاف أربعة كواكب لامعة في السماء

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 19 ابريل 2022 - 07:50 م

كشفت الجمعية الفلكية بجدة عن ظاهرة مثيرة ستحدث بعد فجرغد الأربعاء تتمثل في اصطفاف أربعة كواكب لامعة في سماء الصباح قبل شروق الشمس مباشرة يوم الأربعاء، وستكون ظروف رؤيته أفضل من الاصطفاف الثلاثي في مارس الماضي.

الجمعية الفلكية بجدة أوضحت أن جميع الكواكب التي ستشكل الاصطفاف وهي المشتري وزحل والمريخ والزهرة ستكون مشاهدة بالعين المجردة فوق الأفق الجنوبي الشرقي ويجب أن يكون الأفق مكشوفا بالكامل لرؤية كوكب المشتري الذي سيكون على ارتفاع أقل من الكواكب الأخرى.

وقالت إن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء ، كما تشاهد من ألارض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

وأشارت الجمعية الفلكية إلى أن أحدث اصطفافات الكواكب حدثت في 18 أبريل 2002 ، ثم في 4 يوليو 2020 ، عندما اصطفت جميع كواكب المجموعة الشمسية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في صف واحد في سماء المساء، وستتكرر مثل هذه الاصطفافات الكوكبية في  2040 و 2854.

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن هناك حالات نادرة حيث توجد ظروف رؤية جيدة جدًا لرؤية جميع كواكب المجموعة الشمسية في ليلة واحدة، بالنسبة للكواكب الداخلية (عطارد و الزهرة) ، تحدث أفضل ظروف الرؤية بالقرب من استطالتها العظمى ، وبالنسبة للكواكب الخارجية (المريخ، المشتري، زحل، اورانوس، نبتون)  - في وقت ما قبل وبعد حالة  التقابل .

وأكدت أنه: يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدًا، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

يذكر أن هذا الاصطفاف يحدث قبل أيام من اقتران استثنائي بين كوكب الزهرة والمشتري حيث سيتغير ترتيب الكواكب بعد يوم الاصطفاف، حيث سيرتفع  المشتري مبتعدا عن الأفق مقتربا من الزهرة استعدادًا لأفضل اقتران سيشاهد بالعين المجردة  نهاية أبريل ومطلع مايو سنة 2022.

اقرأ أيضا:

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

الكلمات المفتاحية

الجمعية الفلكية بجدة اصطفاف كواكب ظاهرة فلكية المشترى زحل الزهرة المريخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت الجمعية الفلكية بجدة عن ظاهرة مثيرة ستحدث بعد فجرغد الأربعاء تتمثل في اصطفاف أربعة كواكب لامعة في سماء الصباح قبل شروق الشمس مباشرة يوم الأربعاء،