أخبار

لماذا يبتلينا الله في هذه الدنيا.. تعرف على هذه الجكم

قلبك محتاج إلى السكينة والهدوء.. ابحث عنهما في هذا الطريق

هل كل شيء في حياتنا "قسمة ونصيب"؟

ماذا قال القرآن ردًا على من يزعم علم النبي بموعد قيام الساعة؟ (الشعراوي يجيب)

10 مفاتيح للفرج تخلصك من كل كرب وضيق وتفتح لك أبواب الخير واليسر

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

متى تكون ليلة القدر؟ وهل توقيتها ثابت أم متغير؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 07 ابريل 2024 - 08:46 ص

مع دخول العشر الأواخر من رمضان، يثار التساؤل المعتاد في هذا الوقت من كل عام حول توقيت ليلة القدر، في أي الليالي تكون؟.

وأجاب الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول ما وقت ليلة القدر، وهل تنتقل في العشر الأواخر من رمضان؟، قائلاً:

المحققون وأهل الله يقولون إنها تنتقل، ومنهم من يقول إنها ليلة السابع والعشرين من رمضان، ومنهم يقول إنها ليلة الجمعة الوترية الأخيرة من رمضان.
ولله عز وجل في إخفائها حكمة، هل لو كشف الله تعالى لك ليلة القدر فقمتها، ألست تداوم على قيام الليالي إلى نهاية رمضان شكرًا لله على ذلك، إذًا فالأمر مرده إلى حسن الختام، أحسن ختام ضيف الرحمن، حتى يشهد لك عند الله بأنك أحسنت استقباله، وأحسنت وداعه.


موعد ليلة القدر ثابت أم متغير؟


وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن ليلة القدر هي ليلة متحركة وليست ثابتة ولا يعرفها الناس، وقد أخفى الله تعالى معرفتها عن الناس.

وأضاف في إجابته في إجابته عن سؤال: "هل تكون ليلة القدر ثابتة في كل عام أم متغيرة؟"، أن ليلة القدر مخفية كما أخفى الله تعالى معرفة ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة، فلا أحد يعلم ليلة القدر في أي يوم من أيام العشر الأواخر من رمضان.

وأوضح أن هناك من يقول بأن ليلة القدر هي يوم السابع والعشرين من رمضان"، وعلى المسلم أن يتحرى هذه الليلة في الأيام الوتر من العشر الأواخر من رمضان وليست في ليلة السابع وعشرين فقط، وعلاماتها لا تظهر إلا في صباح اليوم التالي لها.

وأشار إلى أن أول علامات ليلة القدر في اليوم التالي تجد الشمس مطفئة، أي ليست متوهجة كعادتها، ويعم الليل سكونًا تامًا بأن يخلو من نباح الكلاب، بالإضافة إلى حالة الجو فتجد الجو في ليلة القدر لطيف والحرارة منخفضة نسبيًا عن باقي الأيام، فليحرص كل مسلم على ترديد دعاء "اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا".

اقرأ أيضا:

لماذا يبتلينا الله في هذه الدنيا.. تعرف على هذه الجكم

رأي العلماء حول توقيت ليلة القدر


وأجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول موعد ليلة القدر بأن العلماء لديهم طريقتين في هذه المسألة، إذ أجمع جماهير العلماء على أنها في الوتر من العشر الأواخر لشهر رمضان، لكن فريقًا من العلماء قال إن ليلة القدر هي ليلة بعينها محددة، أما الفريق الثاني فقال إن ليلة القدر تنتقل، لكن أغلب الفريق الأول يقولون إنها في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان.

ما المطلوب فعله في العشر الأواخر من رمضان؟


قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه على الإنسان أن يتبع هدي النبي صلى الله عليه وسلم، في العشر الأواخر من شهر رمضان، فسيدنا رسول الله كان إذا دخلت عليه العشر الأواخر من شهر رمضان جد واجتهد.

وأضاف: تقول الرواية: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَر، مردفا: لنا في رسول الأسوة والقدوة الحسنة، ومن ثم فالمطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر، أن يجد ويجتهد لعله يدرك ليلة القدر، تلك الليلة التي جعلها الله في العشر الأواخر.

وتابع: "ليلة القدر من أعظم الليالي ويكفي ما قاله الحق فيها: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر.

الكلمات المفتاحية

موعد ليلة القدر ثابت أم متغير؟ رأي العلماء حول توقيت ليلة القدر ما المطلوب فعله في العشر الأواخر من رمضان؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع دخول العشر الأواخر من رمضان، يثار التساؤل المعتاد في هذا الوقت من كل عام حول توقيت ليلة القدر، في أي الليالي تكون؟.