أخبار

لا يلدغ المرء من جحر مرتين.. هل أمر أم نهي؟

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

صليت فترة في غير اتجاه القبلة دون علم.. فما حكم الصلاة؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 13 مايو 2022 - 07:44 م
صلّيت مدة سنة ونصف إلى قِبلة خاطئة في الكلية، فقد اجتهدت في البداية في البحث عن القبلة عن طريق الهاتف، لكن هاتفي لم يكن فيه بوصلة، فاعتمدت على عقلي، وصليت إلى الجهة التي ظننتها صحيحة، ثم غيّرت القبلة لاتجاه خاطئ آخر بعد أن ظننت أن صورة الكعبة التي في الغرفة معناها القبلة، ثم صليت لاتجاهها، وبعد سنة وقليل أخبرني أحدهم بالاتجاه الصحيح، فهل تجب عليّ الإعادة؟

الجواب:

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أن الانحراف عن القبلة: منه ما يبطل الصلاة باتفاق العلماء، ومنه ما لا يؤثر على صحتها لدى جمهورهم.

وتضيف الخطأ في تحديد القبلة في الحضر، لا يعذر فيه المصلي، حيث يمكن للمصلي أن يسأل إخوانه المسلمين، أو يستدلّ عليها بمحاريب المساجد، أو غير ذلك من الوسائل التي يمكن بها معرفة اتجاه القبلة؛ ولهذا نص الفقهاء على أن من صلّى في الحضر وأخطأ القبلة، لزمه الإعادة؛ لأنه بإمكانه سؤال من يخبره عن اتجاه القبلة، قال صاحب الروض المربع: وَإِنْ صَلَّى بَصِيرٌ حَضَرًا فَأَخْطَأَ، أَوْ صَلَّى أَعْمَى بِلَا دَلِيلٍ مِنْ لَمْسِ مِحْرَابٍ، أَوْ نَحْوِه، أَوْ خَبَرِ ثِقَةٍ، أَعَادَ.

وتوضح أنه لا يلزم أن يكون من تسألينه عن القبلة معك في الغرفة وقت الصلاة، وكان بإمكانك أن تسألي أي طالب أو طالبة في الكلية.

وإذا تبين وجود تقصير في هذا؛ فالواجب عليك إعادة الصلوات التي أخطأت فيها تجاه القبلة، إلا أن يكون الانحراف يسيرًا؛ فإنه لا يضر.

الكلمات المفتاحية

الصلاة القبلة حكم الصلاه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صلّيت مدة سنة ونصف إلى قِبلة خاطئة في الكلية، فقد اجتهدت في البداية في البحث عن القبلة عن طريق الهاتف، لكن هاتفي لم يكن فيه بوصلة، فاعتمدت على عقلي، و