أخبار

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

هكذا يرفعك الله"مَكَانًا عَلِيًّا"

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 16 مايو 2022 - 02:25 م

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا» (مريم 57)، فما هو الفعل الذي كان يفعله نبي الله إدريس عليه السلام لكي يرفعه الله عز وجل هذا المكان (العلي)؟.

من المعروف أن سيدنا إدريس عليه السلام كان خياطًا وكان لا يُدخِل الإبرة ويخرجها إلا ويقول أربع كلمات : « سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر »، حتى قال الله له : «يا إدريس أما تدري لماذا رفعتك مكانًا عليًّا ؟»، لقوله تعالى : « وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا »، قال إدريس عليه السلام: لا أدري يا رب .. فقال الله له : يرتفع إليَّ من عملِك كلَّ يوم مثلُ نِصف أعمال أهل الدنيا من كثرة الذِّكر، قال تعالى يؤكد ذلك: « إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ».

غير الأنبياء

قد يتصور البعض أن هذه الرفعة العظيمة من الله عز وجل، تأتي للأنبياء فقط، إلا أنه ما من عبد من عباد الله سبحانه وتعالى يذكر الله من قلبه إلا ورفع الله له ذكره في الدنيا والآخرة، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك في كتاب الله: إن العبد إذا قال: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وتبارك الله، قبض عليهن ملك فضمهن تحت جناحه وصعد بهن، لا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجيء بهن وجه الرحمن. ثم تلا عبد الله: إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه».

وهذه الكلمات هي الباقيات الصالحات، فعن سيدنا أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الباقيات الصالحات: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والله أكبر والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

مغسلة الذنوب

أيضًا من فضائل هذه العبارات العظيمة أنها مغسلة للذنوب مهما كانت، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر».

فقد تتداخل العبادات على المرء خصوصًا بعد أن يكبر، إلا أنه لو تعلم بضع كلمات فإنه قد يكون قد أتى كامل العبادات دون أن يعلم.

عن محمد بن عقبة بن أبي مالك عن أم هانئ قالت: أتيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله دلني على عمل، فإني قد كبرت وضعفت وبدنت، فقال: «كبري الله مائة مرة، واحمدي الله مائة مرة، وسبحي الله مائة مرة، خير من مائة فرس ملجم مسرج في سبيل الله، وخير من مائة بدنة، وخير من مائة رقبة».

اقرأ أيضا:

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

الكلمات المفتاحية

هكذا يرفعك الله"مَكَانًا عَلِيًّا" كيف تتو ب من الذنب شروط التوبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا» (مري