أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

هكذا حل النبي الكريم مشكلة السيدة عائشة في عدم الإنجاب.. لا تفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 17 مايو 2022 - 11:42 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه كيف حل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم مشكلة السيدة عائشة رضي الله عنها في عدم الإنجاب.
ويضيف "خالد" إن القسوة بدعوى التدين، علامة ودليل على عدم حب الله، لأنه تدين شكلي وليس حقيقًا، فيما اعتبر أن الحنان على عباد الله مع قلة الأعمال علامة على حب لله وإن قلت أعمال صاحبها. 
ودعا الداعية الإسلامي في الحلقة الرابعة والعشرين من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، إلى إخراج أفضل وأجمل ما في داخل الناس، باعتباره قمة الإحسان لهم، موضحًا إن "حب الناس يتدرج من الرحمة بهم، ثم الود، ثم الإحسان المادي، إلى أن تصل إلى قمة المحبة والإحسان: الإحسان المعنوي لهم"، 
وأشار إلى أنه "عندما يختلط حبك لله بالإحسان للناس فأنت في قمة الإنسانية"، معتبرًا أن "إخراج أفضل ما لدى الناس فن لن تجيده إلا عندما تحب الناس فتشعر بهم، تحسن وتبدع في أن تجعلهم يحسنون ويبدعون، تحسن لهم ليحسنوا هم، وأنت متأكد أنه عائد إليك "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ". 
لكنه شدد على أن "المسألة ليست سهلة، بل صعبة، لأن الناس فيهم الندل وناكر الجميل والغادر والقاسي، لن تستطيع إلا لو كان بداخلك طاقة كبيرة مصدرها حب الله، وحب الله يملأ قلبك بكثرة الذكر، وحب الله طاقة تقويك على حب الناس، فتستخرج أفضل ما لديهم". 
قال خالد: "الإحسان مغروس في النفس البشرية، والإنسان مجبول على الإحسان، كما يقول علم النفس الإيجابي"، موضحًا أن استخراج أفضل ما في الناس يكون بالبحث عن الخير في كل إنسان، وليس البحث عن إنسان واحد فيه كل الخير، "وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ". 
واستشهد بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم اعز الإسلام بأحد العمرين عمر ابن الخطاب أو عمرو بن هشام"، فعلى الرغم من أن كلاهما كان مليئًا بالشر تجاه المسلمين، لكنه رأى جانبًا من الخير بداخلهما. 
واعتبر أن "هذه الطريقة أقوى طريقة تجعلك تخرج أفضل ما في الناس لماذا؟ لأن الخير منتشر في الناس لكنه موزع وليس مركزًا في فرد واحد. قمة الإحسان أن تستخرج أفضل ما في كل واحد في حياتك، وثوابه أنك أحسن المحسنين، لكن الشيطان يريد أن يظهر أسوأ ما في الناس، ليثبت زعمه: "أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ"، فإذا أخرجت أفضل ما في الناس، فقد قهرت الشيطان وصرت حبيب الرحمن أنك تصلح له عباده".
وبين خالد أن "علماء القيادة وضعوا مائة فكرة لكيفية صنع القادة، لكنها كلها غير قابلة للتعميم، فلا يوجد نموذج واحد يمكن تطبيقه على كل الناس، لكن أخرج أفضل ما في كل إنسان أمامك كل على حدة، وستخرج منه قائدًا في شيء معين مناسب له".
وكشف خالد عن سلسلة من الخطوات يحتاج إليها كل الناس في كل المجالات:
1-اكتب أسماء سبعة
2-اختار اثنين أو ثلاثة من السبعة هما الأقرب للشخصيات وركز عليهما
3-حدد الأسماء التي تتمنى أن تساهم في استخراج أفضل ما فيهم، ابدأ بالأقرب والأهم.
4-المداومة على الذكر يوميًا والعبادة يزيدان من حب الله، ولو وصلت أن تقول: أحبك يارب، فاعلم أنك الآن لديك رصيد طاقة حب للناس لأن تخرج أفضل ما فيهم.
5-إذا وقع إنسان في طريقك لا تتركه، وتقول هناك ملايين غيره محتاجون، لأن هذا من عمل الشيطان، ركز على من وضعه ربنا في طريقك.
وقال: "لو نجحت في أن تخرج أفضل ما في الناس بواحده من السبعة سيجتبيك الله ويرفع قدرك. ويجب العمل على تربية الأولاد بالقدوة، فإن موقف قدوة واحد أقوى من ألف درس دين.. النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي".
وحث خالد على استخراج الإحسان من داخل الناس بتشجعيهم وتحفيزهم، "وهذا أحسن الإحسان لأنك قهرت الشيطان وأعنت عباد الله ليخرجوا معنى "إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ"، سيجتبيك الله ويرفع قدرك".
وقال إن النبي حل مشكلة عائشة في عدم الإنجاب، عندما ذهب لأختها أسماء بنت أبي بكر وطلب منها أن يأخذ عروة بن الزبير حتى تربيه، وقد تعلم على يديها. 
كما دعا لاستخراج أفضل ما في أعدائك بالإحسان إليهم في الوقت المناسب، "ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ".
وكشف خالد أن في حياته على الأقل كان لديه ثلاثة أعداء تحولوا جميعهم لأصدقاء بهذه الآية: "ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"، قائلاً إن "أحدهم سبني فعزمته في بيتي، وآخر أرسلت له كتابي عليه إهداءً، وثالُثًا لما مرض ابنه زرته في المستشفى، كأنه سحر في التحول".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان النبي رسول الله السيدة عائشة الإنجاب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه كيف حل النبي الكريم