أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

عمرو خالد يكشف: السر العجيب لاسم الله "الجليل".. مقطع يلامس القلوب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 18 مايو 2022 - 10:43 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه السر العجيب لاسم من أسماء الله الحسنى ألا وهم اسم الله "الجليل".
كشف "خالد"  عن أسرار العيش بأسماء الله الحسنى، داعيًا إلى الربط بينها وبين كل مظاهر الجمال في الكون، والنظر إلى حكمة الله في النفس الإنسانية، وربطها بأسمائه.
واستشهد الداعية الإسلام، في الحلقة الثالثة والعشرين من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، المذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، بالحديث الذي رواه أبو هريرة - رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام العادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه".
وقال: "الرابط بين أصحاب هذه الصفات السبعة الواردة في الحديث هو كونهم محسنين، (نصفهم تقوى، ونصفهم إحسان)"، مشيرًا إلى من يمتلك واحدة من هذه الصفات سيكون ممن أظلهم عرش ربنا يوم القيامة.
- "إمام عادل" (تقوى وإحسان)
- "شاب نشأ في طاعة الله" (تقوى )
-"رجل قلبه معلق بالمساجد" (تقوى)
-رجلان تحابا في الله (إحسان)
-رجل دعته امرأة (تقوى)
-رجل تصدق بصدقه فأخفاها (إحسان) كأنك تراه.
-رجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه (إحسان) لأنه يراه.
اظهار أخبار متعلقة
وأورد خالد آيتين متشابهتين ختمهما الله بخاتمتين مُختلفتين: ﴿وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الإنسانَ لظلومٌ كَفّار﴾، ﴿وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الله لغفورٌ رحيم﴾، الأولى: خُتِمت بتعامل العبد مع ربه، والثانية: خُتِمت بتعامل الرب مع عبده.. ما أعظم الله، وما أجهل العبد، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك.
واعتبر أن "الكون كله من تجليات أسماء الله الحسنى، الكون مرايا، خزن في عقلك جمال الكون واربطها بأسمائه، انظر إلى حكمة الله في نفسك والناس واربطها بأسمائه، اربط جمال الكون البديع العظيم، وكيف تسير حياتك بالوكيل الحفيظ، كيف يقسم الأرزاق بالرزاق الكريم".
ووصف خالد، الكون بأنه "لوحة كبيرة مكتوب عليها صنع الله، كل هذه الصور ستجعلك كأنك تراه، خزن كثيرًا في عقلك الباطن، فإن هذا يقودك إلى طريق قوة حق اليقين لتخرج بإبداع وإحسان أعمالاً متميزة".

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان أسماء الله الحسنى اسم الله الجليل الجليل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه السر العجيب لاسم من