أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

لم أتزوج وإخوتي استقلوا بأسرهم وأولادهم وأشعر بالوحدة.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 19 مايو 2022 - 10:40 م

عمري 45 عامًا، لم أتزوج، وكل إخوتي تزوجوا واستقلوا بحياتهم، وانشغلوا بأولادهم وأسرهم، وأصبحت بالنسبة لهم في طي النسيان!

أشعر بالوحدة والألم، فما الحل؟



الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك، وأقدر تمامًا مشاعرك وأتفهم وضعك.

ولأن قلبي بالفعل معك أود أن أصارحك بأننا نظلم كثيرًا أنفسنا عندما نعتمد "عاطفيًا" على الخارج مهما كان قربه أو بعده، وننسى أن مسئوليتنا تجاه أنفسنا أن نجبها ونقدرها ونحترمها ونفطمها عاطفيًا، ونستقل!

نعم، فليس معنى الاستقلال هو أن ننفصل بأجسادنا، وننشيء حياة أخرى، ونملك مالًا، وممتلكات مادية خاصة بنا فحسب، بل الاستقلال في جوهره يا عزيزتي كقيمة هو استقلال شامل نابع عن وعي ونضج ونمو نفسي.

النضج هو أن تستقبلي ما يأتي من الخارج سواء كان اشباع لاحتياج، أو مشاعر، أو أفعال، من أهل، أصدقاء، أقارب، وأن تستمعي به وتسعدي، وفي حالة عدم ارسال أي شيء منهم، أو ارسال اشباع غير كاف بالنسبة لك، لا تشعرين بالاحباط، والحزن،  ومن ثم السقوط في حفرة الألم هكذا، وتعانين وتجزين على أسنانك، وتخبطين رأسك في الجدران.

النضج هو أن تحسني استقبال ما يأتي إليك مهما يكن ضئيلًا، أو على فترات متباعدة، من اخوتك، أحسني الظن- فحقيقة أن الجميع لديه همومه ومتاعبه ولست وحدك هي حقيقة بلا مبالغة-  وأحسني الاستقبال، وامتن، وبادري أنت أيضًا بالتواصل، قدر استطاعتك، واستمتعي بدورك كـ"خالة" لأبناء أخوتك الإناث،  و"عمة" لأبناء إخوتك الذكور، وهكذا، ولا تبق في خانة الشكاية، والتذمر، وسوء الظن، إلخ، فهذه السجون مميتة نفسيًا.

ما أنت في حاجة إليه يا عزيزتي سواء انشغل إخوتك عنك أم لم ينشغلوا هو "الاستقلالية العاطفية"، فما تعانين منه هو "الاعتمادية العاطفية" وهي حالة غير جيدة،  وغير صحية،  ولابد من التخلص منها.

وحتى يحدث هذا، تدربي على "إسعاد" نفسك بنفسك، افعلي بنفسك مع نفسك يوميًا شيء يدخل عليك السعادة، مهما يكن ضئيلًا، فأنت بهذا السلوك تتعرفين على نفسك من جهة وما تحبه وما يسعدها، وتنمين عادة اسعاد النفس بدون اعتماد على أي شخص من جهة أخرى.

وهكذا، تعلمي من هذا التدريب يا عزيزتي، أن السعادة قرار، خاص بك، وحدك، وأنك قادرة على انفاذه بدون انتظار لشيء ما أو شخص ما أو حتى "وقت" ما.

وتصالحي يا عزيزتي مع "انشغال" اخوتك، تصالحي مع الفكرة، فهي سنة الحياة، وليست عن قصد منهم، بل مدي خط التصالح هذا حد "الرفض" وليس "الانشغال" وفقط، فحتى لو وصل الأمر لحد الرفض، اقبلي مشاعر الرفض هذه فهي واردة، سواء كانت منهم أو غيرهم، ولا توصمك، هي مشاعر تجاهك خاصة بآخرين وليس أنت، أ يأنها تخصهم، وحدهم، وليست دليل على أنك سيئة.

وأخيرًا وسعي دوائر علاقاتك ولا تحصريها على اخوتك، فهناك الأصدقاء على درجات قربهم، وهناك زملاء الدراسة، والعمل، والهواية، وزملاء العمل الخيري، والجيران، و..و..و.. وتعاملي مع الجميع بدون شعور بالخوف من فقدهم حتى لا تتحولي إلى شخصية ارضائية، مستباحة الحدود، من جهة، ومضحية بنفسك واحتياجاتك ومواردك وطاقتك من جهة أخرى، بل اجعلي تعاملاتك مع الجميع متزنة، وضعي حدودًا لا تسمحي باستباحتها.

هيا يا عزيزتي، انقذي نفسك بالسير في سكة النمو والنضج النفسي حتى تتزن نفسك وتسعد وتتزن علاقاتك، وافعلي هذا وأنت متصالحة مع نفسك، اخوتك المنشغلين، وكل من حولك، بصدر سليم ونفس نقية.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

اقرأ أيضا:

من العاطفة إلى الذكاء.. أبرز 5 خرافات حول المرضى النفسيين



الكلمات المفتاحية

مشاعر الرفض عمرو خالد الانشغال الاستقلال العاطفي الاستقلال النفسي الاعتمادية العاطفية اسعاد النفس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 45 عامًا، لم أتزوج، وكل إخوتي تزوجوا واستقلوا بحياتهم، وانشغلوا بأولادهم وأسرهم، وأصبحت بالنسبة لهم في طي النسيان!