أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عمرو خالد يكشف: طريقة استجابة الدعاء "فَإِنِّي قَرِيبٌ".. طبق هذه الخطوات

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 23 مايو 2022 - 10:45 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طريقة استجابة الدعاء "فَإِنِّي قَرِيبٌ"، قائلا "طبق هذة الخطوات وسيستجيب الله لك بإذن الله".
يقول "خالد" إن "هذه العبادة جميلة وسهلة ومحببة نحتاج لها جميعًا بالتأكيد ألا وهو عبادة الدعاء، أن ترفع يديك إلى السماء وتقول (يا رب.. يا رب).. جاء رجل إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أبعيد ربنا فنناديه أم قريب فنناجيه، فنزل قول الله تبارك وتعالى {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}، بمعنى لو سألوك عني فإني قريب أجيب دعوة الدعاي إذا دعاني.. وانظر إلى كلمه أني قريب فهي بالطبع آية حنونة جدًا"
ويضيف الداعية الإسلامي "وبقية الآية {فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} وذلك حتى تستجيب لله تبارك وتعالى حتى يستجب لك دعاءك، ولذلك قال فليسيتجبوا لي فإذا أردت أن تضمن أن يكون الدعاء مستجاب جدًا فاستجب لله سبحانه وتعالى، استجب له فيما طلبه منك يستجيب لك فيما طلبته أنت منه، فكن لله كما يريد يكن لك كما تريد"، مشيرا إلى أن "النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول لنا (الدعاء هو العبادة) وذلك لأنك يمكن أن تصلي أو تصوم ولا تشعر بأنك عبد لله ولكن عندما ترفع يديك وتقول له (ألحقني) إلا وأن تشعر تمام الشعور أنك عبد الله".
وتابع الدكتور "خالد": "لذلك الدعاء هو العبادة ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (من لا يسأل الله يغضب عليه)، لماذا لا تسأل الله؟ هل لا تريد أي شيء في الدنيا؟ هل أنت قوي بنفسك؟ أم لا تحتاج أي شيء من الله تبارك وتعالى؟ أم تنسى أنه عنده خزائن السموات والأرض؟ أم تتخيل أن الدكاترة والأطباء هم من يشفوا لك أولادك؟"، مضيفا "هناك حديث أحبه جدًا يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله يستحي أن يرفع العبد يديه يقول يا رب ثم يردهما صفرًا خائبتين) فالمولى عز وجل يستحي ان تقول له يا رب ويرجع يدك صفر دون أن تأخذ أي شيء وذلك لأنه كريم فلايمكن لازم أن تأخذ شيء ما".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "أنا شخصيًا حياتي تغيرت سنين طويلة وبدأت حياتي كلها وأنا في يوم من الأيام كنت أعتمر وكنت أبلغ من العمر 20 عامًا، شاب لا يعرفه أحد ورفعت يدي في العمرة لله وقلت (اللهم أحيي بي سنة النبي وبلغ صوتي للآفاق) ولم أكن أتخيل أي شيء مما أنا فيه الآن، ويبدو أنها استجيبت في هذه اللحظة لأني لم أدعوا إلا يومها"، مضيفا "لقد ظللت 10 سنوات لم أنجب فيها ولم يكن لي ذرية حتى جاء يوم عرفة في سنة من السنين وطوال هذا اليوم في الحج كنت أدعوا الله (يا رب ارزقني) واقسم بالله أنه بعد أن نزلت من عرفة وبعد انتهاء منى وجدت زوجتي تقول لي أنا تعبانة وذهبت بها للطبيب قال لها أنتي حامل.. فـ"علي" ابني بمثابة معجزة من معجزات الدعاء إلى الله".
ويؤكد الدكتور عمرو خالد أن "هناك 4 شروط لاستجابة الدعاء احفظهم جيدًا، أولها اليقين في الإجابة (ادْعُوا اللهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالإِجَابَةِ)، فإياك أن تقول يا رب لو شئت أعطيتني كذا مثلا، ولكن أعزم في المسألة فالنبي صلى الله عليه وسلم من يقول هذا الكلام.. ثاني الشروط هو الخشوع في الدعاء فجيب أن تكون خاشع وقلبك مشدود، يقول عبدالله بن عمر (أنا أعلم متى يستجاب دعائي) فقالوا له: كيف، فقال (إذا خشع القلب واهتزت الجوارح ودمعت العين أقول هذه ساعة إجابة).. ثالثا: عدم الاستعجال، فهناك دعوات ظللت أدعوا بها عشر سنين، واعرف صديق لي كان يريد أن يتزوج فتاة ويحبها جدًا، وظل 7 سنين يدعوا الله أن يتزوجها ولكن أهل هذه الفتاة غير راغبين في هذه الزيجة، وفجأة في نصف ساعة كل الموضوع انتهي وتزوجها نتيجة لدعاؤه".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، بالقول "الشرط الرابع والأخير ألا وهي الأكل الحلال، فإياك أن تأكل الحرام وتعتقد أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب دعاءك"، مضيفا "4 شروط لإجابة الدعاء، فاستبشروا وادعوا في سجودكم وادعوا بالعامية وليس شرطًا الدعاء باللغة العربية الفصحى، فادعوا بما في قلبك.. فربك كريم قريب مجيب ويستجيب دعاءك إن شاء الله".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أخلاق وعبادات استجابة الدعاء الدعاء المستجاب شروط استجابة الدعاء الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طريقة استجابة الدعاء "