أخبار

أمر محرم بهذا الوقت في يوم الجمعة ويأثم جميع أطرافه.. احذر أن تقع فيه فتفسد جمعتك

سنة مهجورة.. ثواب عظيم ينتظرك يوم الجمعة إن حافظت على هذه العبادة

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

لها فضل عظيم وببركتها تبلغ ساعة الإجابة.. أذكار مأثورة ومستحبة في يوم الجمعة

كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟.. اسمع قصة الخضر ولماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة كما لم تسمع من قبل

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

إذا أردت جماع الخير... استسلم لإرادة الله ومشيئته

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 03 يوليو 2023 - 12:41 ص


هل تعرف ماذا تعني إرادة الله؟

تعني أن تظل فاقدًا للأمل في أهم أمورك، ومن ثم تجد الحل من عنده سبحانه وتعالى، ويمنحك ما تريد.. فاطمئن لأن الله الخالق القادر المهيمن الذي يقول للشيء كن فيكون، موجود، فكيف بك تجزع وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه.

فلله تعالى المشيئة الكاملة لكل شيء مهما كان، ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، قال تعالى: « قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ » (آل عمران: 40)، ويقول أيضًا: « وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ » (البقرة: 253)، « ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ » (البروج: 16)، فبما أن إرادة الله نافذة لا محالة، فعلينا الرضا بالقضاء والقدر أولا، ثم الثقة واليقين في رحمات الله ثانيًا، فإن الله يحب من يحسن الظن به.

إرادة الله 


إرادة الله هي الإرادة الحقة، سواء كانت إرادة شرعية، كما في قوله تعالى: «مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ » (المائدة: 6)، أو إرادة كونية، كما في قوله تعالى: «فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا » (الأنعام: 125).

إذن هي إرادة نافذة مهما كانت الأسباب والظروف، ومن ثمّ لا يجب على المسلم المؤمن والموقن في الله عز وجل، إلا أن يرضى بما قسمه الله له، فضلا عن أنه يكن موقنًا في أنه سيغير حاله لأحسن حال، فقط يصبر وهو على يقين بالتغيير، وسيقع لاشك، لأن الله لا يمكن أن يضيع حسن ظن عبد به أبدًا، إذ أنه ليس هناك أي مشيئة فوق مشيئة الله أبدًا، كما قال الله سبحانه: « لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ » (التكوير: 28-29).

اقرأ أيضا:

أمر محرم بهذا الوقت في يوم الجمعة ويأثم جميع أطرافه.. احذر أن تقع فيه فتفسد جمعتك

الاستسلام لإرادة الله 


الاستسلام لإرادة الله فيه الخير كله، فإذا كان الأمر خيرًا شكرت ربك، وإذا كان العكس، صبرت مع اليقين في أنه سيبدل أمرك للأفضل، فتنال رضاه في الحالتين.

عن أبي يحيى صهيب بن سنان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له».

وإياك عزيزي المسلم أن تشك في أن الله عز وجل لا يريد بك إلا الخير، ذلك أن هذا الأمر هو ما وعد به سبحانه وتعالى، قال تعالى يؤكد ذلك: «وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا » (النساء: 27).

الكلمات المفتاحية

الاستسلام لإرادة الله ماذا تعني إرادة الله؟ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل تعرف ماذا تعني إرادة الله؟