أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

التبرع بالدم لغير المسلمين

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 24 مايو 2022 - 01:21 م


هل يجوز التبرع بالدم لغير المسلمين؟، هكذا يسأل أحدهم، والحقيقة أنه سؤال لا يجب الوقوف أمامه لأن المسلم الذي لا يعرف أن الإسلام بالأساس هو دين الإنسانية، فإنما في خلقه (عيب)، فالله سبحانه وتعالى يقول: «لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ»، فلو تتبعنا الآية العظيمة لوجدناها أمر إلهي يجب تنفيذه بما أننا مسلمون ونتبع هذا الدين الحنيف، وقرآنه المجيد، فكيف بنا يأمرنا الله بذلك، ثم نعود لنسأل بعد مرور 14 قرنًا من الزمان، أوليس الذي خلقه الله؟.. الإجابة نعم.. إذن كيف بنا نتأخر عنه، وإن كان حتى من غير ديننا!.


أين أخلاقنا؟


أين أخلاق المسلمين الأوائل، وأين نحن من خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي كان يخدمه غلام يهودي، ولما مرض الولد، ذهب إليه خير الآنام صلى الله عليه وسلم ليطمئن عليه في بيته، لم يتردد النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام ويقل (هذا غلام يهودي ولا يجوز بره)، وإنما لم يتأخر عنه لأنه بشر، ولأنه في حاجة، والإسلام يدفعنا دفعًا لأن نقف بجانب صاحب الحاجة دون السؤال عن دينه أو وجهته أو جنسيته.

 فهذا سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، لما مَر على قوم من المسيحيين كان عندهم مرض الجذام، أمر بضرورة أن يحصلوا على المساعدات من أموال الصدقات وطعام المسلمين، فهو لم يذهب بعيدًا ويقل (ليس لنا من الأمر شيء)، أو (دعهم يتألموا ويموتوا لأنهم غير مسلمين)، أو لأن (المسلمين أولى بهذه الأموال والأطعمة)، بل تصرف بخلق الإسلام الذي هو بالأساس دين الإنسانية.

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

أمر إلهي


عزيزي المسلم، يا من تسأل مثل هذه الأسئلة، أو تجري وراء مثل هذه الأسئلة، هل تعلم أن مساعدة الغير، بغض النظر عن دينهم أو جنسيتهم أو لونهم، إنما هو أمر إلهي، لأن الإسلام هو دين يأمر بالرحمة والبر والإحسان لمخلوقاته سبحان وتعالى عامة -خصوصًا المكرم منها- ولم يمنعن أحد أبدًا عن الإحسان بصوره المختلفة عند القدرة والرغبة في ذلك.

قال تعالى: «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ...»، وبني آدم يدخل فيها المسلم وغير المسلم من أهل الكتاب والمشرك والكافر، فكيف بنا يأمرنا الله بمساعدة الغير، ونتأخر نحن، أو نظل نسأل في أسئلة ما أنزل الله بها من سلطان، لأن حب الخير للناس وحب مساعدتهم - مسلمين وغيرهم - من أعظم العبادات وأحب الأعمال إلى الله تعالى.

عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله؟ وأي الأعمال أحب إلى الله عز وجل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس».

الكلمات المفتاحية

التبرع بالدم لغير المسلمين أخلاق المسلمين الأوائل لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل يجوز التبرع بالدم لغير المسلمين؟، هكذا يسأل أحدهم، والحقيقة أنه سؤال لا يجب الوقوف أمامه لأن المسلم الذي لا يعرف أن الإسلام بالأساس هو دين الإنساني