أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

بشريات ربانية ونبوية غالية لمن يتقى الله فى المرأة.. لا تفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 25 مايو 2022 - 01:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه عن بشريات ربانية ونبوية غالية لمن يتقى الله فى المرأة.
يقول "خالد"  إن أقوى اختبار للتقوى يتجسد في حسن معاملة المرأة وعدم الإساءة لها، مشيرًا إلى أن سورة النساء التي تنهي عن ظلم الطوائف الضعيفة في المجتمع، سميت بهذا الاسم، لأن الرجل إذا حفظ حق المرأة في بيتها، في مالها، وفي كل حياتها، سيكون قادرًا على حفظ باقي حقوق الناس في الحياة.
وأضاف الداعية الإسلامي في ثالت حلقة من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، الذي يذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، إن اختبار حفظ الحقوق يتجسد في المرأة، مستشهدًا بأول آية في سورة النساء: "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرًا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبًا".
ودلل كذلك على ضرورة صون حقوق المرأة والمحافظة عليها، بما ورد في خطبة الوداع، حين خص النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بوصيته: "أوصيكم في النساء خيرًا، فإنكم أخذتموهن بكلمة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله.. ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد"، وقال إن هذه فكرة غير مسبوقة لم يسبق أحد النبي إليها، فأنت عندما تتعامل مع المرأة كأنك تتعامل مع الله "أخذتموهن بأمانة الله".
واعتبر خالد أن "اشد الظلم هو ظلم المرأة، ولخطورة هذه الوصية كررها النبي في حجة الوداع ثلاث مرات.. "أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقًا.. فاتقوا الله في النساء (قالها ثلاثًا). ثم قال أوصيكم في النساء خيرًا". وفي يوم وفاته، رفع النبي عدم التقوى مع المرأة لدرجة الظلم.. "الظلم ظلمات يوم القيامة".
شدد خالد على عظم المهمة التي حَملَها الله للمرأة، قائلاً: إن "استمرار الأرض مرتبط بها، وإن الله سبحانه وتعالى خلق آدم وحواء بكن فيكون، ثم أوكل إلى الأسرة استمرار تناسل الخلق، وأوكل الجانب الأكبر من هذه العملية إلى الأم تحديدًا، لأن دور الأب يقتصر على وضع الحيوانات المنوية في رحم الأم فقط، وتكتمل بقية العملية عند الأم، لذلك فهي معمل الحياة، لأنها من تتحمل مهمة استمرار الخلق".
وفسر خالد وفق هذا المعنى نزول الدورة الشهرية على المرأة، لأنها "جزء من معمل الحياة، وبالتالي فالحيض ليس بنجاسة، ولا ينظر إلى حيض المرأة كسيئة فيها، فعندما ذهب الرسول صلى الله عايه وسلم إلى المدينة وجد اليهود يقولون إنه إذا لمست المرأة الحائض شيئا يُنجَّس، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن في حجر السيدة عائشة وهي حائض ليرسل معنى، وإذا رآها تشرب من إناء وهى حائض يرى أين موضع شفتاها ويشرب منه ليغير مفهومًا".
لكن لماذا إذن لا تصلي المرأة في هذا الوقت؟، قال خالد": "إن الله سبحانه وتعالى كلفها بمهمة كونية وهي استمرار الحياة، فحمل عنها مهمة شرعية عبادية بقدرها وهي الصوم والصلاة؛ ذلك لأن الله سبحانه وتعالى عادل فلو أنه سبحانه كلفك بشيء ثقيل يجب أن يحمل عنك شيئًا آخر حتى تتساوي مع الرجل في الأعباء ولا تتحملين أكثر منه، وبالتالي لا تقولي لماذا أعطى الله للرجال أكثر منا؟، لأنه في حقيقة الأمر، قد أعطاك أكثر من الرجل".
وأوضح أن "مشهد الرضاعة ذُكر في الكتب السماوية، لأنه جزء من معمل الحياة والقرآن يقول: "وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ..." ،"والمرضعات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة".
وبين خالد أن "التقوى مع المرأة هي من قبيل الإحسان، لأنهما ممزوجان معًا، فكلما اتقيت تجد أنك تحسن لها، ولن تكتمل تقواك في معاملة المرأة إلا بإحسانك إليها، لذلك إحسان معاملة المرأة له بركة كبيرة، لأنه "للذين أحسنوا الحسنى وزيادة" فتقوى الله معاها يتحول الإحسان لبركة حياتك".
وذكر أن النبي جعل مقياس تقوى الرجل في حسن معاملته لزوجته وأهله: "خيركم خيركم لأهله"، موضحًا أن الإسلام ليس فيه كلمة طاعة الوالدين، لكن بر الوالدين.. لماذا؟، لأن البر هو كل خصال الخير.
حدد خالد مجموعة من القواعد في الإحسان إلى الأم على النحو التالي:
-قمة الأدب.. "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة".
- إسعادها ومصاحبتها.. "وصاحبهما في الدنيا معروفًا"، والنبي يرد على من يسأله: من أحق الناس بحسن صحابتي؟، فيجيب: أمك (ثلاث) ثم أبيك.
- تحمل مسئوليتها.
التقوى مع الأخت:
-عدم التجبر عليها.. رحمة وشفقة
-عدم حرمانها من الميراث
-سندها وعونها
التقوى والإحسان مع الزوجة:
-الرحمة وسعة الصدر
تعامل مع المرأة برحمة وحب وفضل في كل الحياة، ولا تلجأ للحقوق والواجبات إلا عند الخلاف.
-مسيرة الحياة بالمودة والرحمة، وفقه الحقوق في المحكمة فقط عند الخلاف والنزاع.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

اقرأ أيضا:

أسرار الدعاء المستجاب.. طرق جميلة علمها لنا النبي تجعل دعائك مستجاب

اقرأ أيضا:

كيف تحافظ علي صلتك قوية بربنا بعد رمضان؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء التقوى تقوى الله التعامل مع المرأة التعامل مع المرأة في الإسلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"