أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

عمرو خالد يكشف: وصفة مجربة للمحافظة على صلاة الفجر طوال عمرك

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 26 مايو 2022 - 02:59 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة مجربة للمحافظ على صلاة الفجر طوال عمرك، قائلا "أحلى طريقة تحافظ بها على صلاة الفجر السنة كلها".
يقول "خالد" إن "هناك طريقة جميلة جدًا جدًا مكونة من ثلاثة أو أربع خطوات تحافظ بها على صلاة الفجر، وهي لست كلام في الكتب ولكن هي تجربة حياة، فالناس الذين يحافظون على صلاة الفجر يحافظوا عليها بهذه الخطوات والمحافظة عليها".
ويضيف الداعية الإسلامي "الخطوة الأولى هي النية، وهي قرار فهناك أشياء كثيرة نقول فيها إننا نريد أن نفعل كذا ولكنك لم تتخذ القرار، بمعنى أنك لم تأكد على نفسك، وأيضا بمعنى أن النية ليس بها العزم، فعليك أن تقول (أنا نويت أصلي الفجر.. سوف استيقظ الفجر كل يوم)، وهذه النية بالتأكيد يتم تجديدها بمعنى أنك تقول مثلا (أنا غدًا سأستيقظ الفجر)، وعليك أن تعلم أنه إذا ضبط منبهك وفعلت كل شيء لكي تستيقظ ولا يوجد نية لذلك فإن سوف تغلق المنبه وتنام، فالخطوة الأولى هي النية والقرار والعزم، وما هي الحياة غير مجموعة قرارات توضع بجانب بعضها فتصنع قصة حياتك، فقصة حياتك مع صلاة الفجر وهي واحدة من الفروض الخمس تبدأ بقرار".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "النقطة الثانية هي أنه عليك أن تقلل من عصيانك لله في النهار فيعينك المولى عز وجل على قيام الليل، وإذا وقعت في ذنب فعليك بالاستغفار قبل النوم، فقل وأنت على وسادتك (استغفرك ربي واتوب إليك) فالتأكيد ربنا سبحانه وتعالى سيقبلك ويعفو عنك، ويصبح من علامات قبوله لتوبتك أن تستيقظ لصلاة الفجر، فإذا كان لديك ذنب بالنهار ونمت مستغفر وأن تنوي أن تستيقظ لصلاة الفجر واستيقظت بالفعل، فعليك أن تستيقظ وأن فرحان لأن ذلك من دلائل القبول من الله ومن دلائل التوفيق وقبول توبتك من المولى عز وجل، فتصبح هذه طريقة تجعلك عندما تستيقظ الفجر مسبوط بأن الله تبارك وتعالى إن شاء الله غفر لك ما قمت به في اليوم السابق، ولذلك يمكن أن نحول حتى الذنب الذي هو نقطة ضعف إلى نقطة من نقاط القوة".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "النقطة الثالثة وهي ضبط المنبه وهي بالطبع وضعت رقم ثلاثة في الترتيب، وإذا كنت ممن يغط في نوم عميق جدًا وأنا شخصيًا من هؤلاء الناس فأحاول أن اضبط المنبه مرتين، فإذا كان الفجر مثلا في الساعة 3:30 ص اضبط المنبه الساعة 3:30 وكذلك 3:35ص، وإذا كنت مرهق للغاية حاول ان تضبط المنبه قبل الشروق"، مضيفا "النقطة الرابعة والأخيرة هي الصحبة الجميلة التي تعينك وتذكرك على صلاة الفجر، يمكن أن يكون صديق لك أو أنتي ووالدتك أو أنت وزوجتك".
واختتم الدكتور عمرو خالد، مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "أربع نقاط أهم أول اثنان والأثنان الآخران إجرائيين، أول اثنان نية وتوبة أو استغفار قبل النوم وثاني اثنان ضبط منبه وشخص يساعدك"، مضيفا "من يعتاد على صلاة الفجر بشكل يومي إما يقومون بهذه النقاط الأربع أو ثلاثة منهم أو أول اثنان منهم.. فاللهم أعنا وتقبل منا، اللهم اعنا على صلاة الفجر العمر كله، اللهم اعنا على إرضاك في فرض من فروضك يا رب العالمين، اللهم ايقظنا لصلاة الفجر وحببنا في صلاة الفجر واعنا على صلاة الفجر".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد صلاة الفجر كيف تواظب على صلاة الفجر وصفة مجربة للمحافظة على صلاة الفجر طوال عمرك الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة مجربة للمحافظ