أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

فكرة رائعة اعملها قبل الفجر بـ20 دقيقة هتغير حياتك كلها .. جرب ولن تندم

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 27 مايو 2022 - 11:31 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن فكرة رائعة اعملها قبل الفجر بـ20 دقيقة هتغير حياتك كلها .. جرب ولن تندم.
ويضيف "خالد" "إنني لا أبدأ أي عمل إلا باستحضار نية التوكل على الله، ولا أترك ترديد الذكر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ضمن أذكار الصباح كل يوم بعد صلاة الفجر وهو قول" حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" (7 مرات)"، ومن قالها كفته هم الدنيا والآخرة كما أخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام.، فالتوكل على الله هو أقوى طوبة في بناءك الروحي.، فالواجب العملي لا تعش بدون توكل على الله.
وأضاف الدكتور عمرو خالد: الجزء الثاني من الجانب الروحي هو حكمة عطائية أي تنسب لابن عطاء الله السكندري، وتقول الحكمة: " ادفن وجودك في أرض الخلوة مع الله ، فما نبت مما لم يتم دفنه لا يتم نتاجه"..أي انك مثل الزرعة يجب أن تثبت جذور روحك في الخلوة مع الله.
فيجب أن تفرغ نفسك لمدة ثلث ساعة لتعيش فيها مع الله وذكره والدعاء لكي يعينك على أمور حياتك، فهذا هو الدواء الذي يحصنك من الضياع والتوهان في الحياة، وهذه الخلوة ليست عزلة ولا انغلاق ولكنها فرصة لتشحن طاقتك الروحية ، ويمكن أن تقوم بهذه الخلوة في سطح منزلك أو سيارتك أو أي مكان تشعر فيه بلذة الخلوة، ولكن يجب استشعار ما تقوله من أذكار وأدعية ، وهي الاستغفار 100 مرة ولا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة والباقيات الصالحات (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) 500 مرة.
وتابع الداعية الإسلامي "يجب ألا تترك فرصة إلا وتبني فيها علاقة مع من حولك سواء في دراستك أو عملك ، قد تكون غير مهتم بأرقام التلفونات في هاتفك رغم أنها خطوة كبيرة في بناء العلاقات، اسأل من تقابله عن طبيعة عمله فربما أقمت مشروع معه ، فالناس عواطف وليس ماكينات ومن تحبه تحب أن تعمل معه ، التعارف جزء من بناء العلاقات، عدم الخجل عنصر في بناء العلاقات .
وواصل الدكتور عمرو خالد حديثه فقال يجب أن تحدد لنفسك هدفًا تعبديًا كأن تصلي ركعتين قيام ليل فتستيقظ فبل صلاة الفجر بنصف ساعة من أجل هذا الهدف، وبعد صلاة الركعتين تذكر اله وتستغفره لتكون من "المستغفرين بالأسحار"، وفيما تبقى من وقت قبل الفجر تدعو الله عز وجل بما تشاء في هذا الوقت الغالي، ويمكن القيام بهذه الصلاة مرتين فقط في الأسبوع بالبداية حتى تقوى عزيمتك بالتدريج.
واختتم الداعية الإسلامي بقوله: بأن هذا الدرس في إطار "عش محسنًا" فتعبد الله كأنك تراه وتبني مهاراتك في الحياة ، وسيكون مع كل درس واجب عملي ، وواجب هذه الأسبوع هو ذكر الله لمدة 20 دقيقة يوميًا وصلاة ركعتي قيام ليل مرتين أسبوعيًا.

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار


اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الدرس الأسبوعي التوكل على الله قيام الله صلاة الفجر غيّر حياتك كلها في 20 دقيقة.. جرب ولن تندم الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء ذكر الله الأذكار الذكر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن فكرة رائعة اعملها