أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

عمرو خالد: احـذر .. الوقوع فى حيل الشيطان بعد توبتك في رمضان

بقلم | مصطفى محمد | السبت 28 مايو 2022 - 02:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة رائعة هتغير حياتك فى ١٥ يوم بعد رمضان.
يقول "خالد" إن "هناك فكرة جميلة تقضي معها 15 يوم بعد العيد، وستكون هذه الفكرة تغير نظرة حياتك بعد شهر رمضان المبارك" مشيرا إلى أن هذه الفكرة "فكرة جميلة جدًا إذا عشت بها 15 يوم بعد العيد ستغير حياتك بالتأكيد وستفرق معك جدًا جدًا".
ويضيف الداعية الإسلامي "الفكرة ببساطة شديدة إننا نفسنا نسأل أنفسنا سؤال كبير ألا وهو هل يا ترى يا رب تقبلت منا رمضان؟، هل يا ترى أدركنا ليلة القدر؟.. هل يا ترى استجب الله لك الدعاء في هذه السنة؟.. هل يا ترى اعتقنا من النار الجائزة الكبرى؟.. هل يا ترى كتبت من أهل الجنة؟"، متابعًا "عندي لكم فكرة رائعة تطمئن بها هل أنت قبلت في رمضان أم لا؟، وهذه الفكرة قابلة للقياس بالتأكيد، وهي تقول لك في نهاية الـ 15 يوم بعد رمضان (أنا إن شاء الله شكلي قبلت في رمضان.. أنا أشعر أن هذه السنة كان رمضان مختلف)".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "تعالوا نتفق في البداية على أمر، أن الهدف الذي كلفنا المولى عز وجل برمضان في آية الصيام الكريمة {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، فإذا خرجت من شهر رمضان وأنت تتقي الله سبحانه وتعالى في نقطة ضعفك، والخطأ الكبير الذي تقع فيه وتخرج من رمضان وهذا الخطأ قد توقفت عنه، ففي هذه الحالة فيمكن أن نقول أنك من الممكن أن تكون قد أدركت ليلة القدر، واعتقت من النار وقبلت في هذه السنة"، مضيفا "العبرة في أنك سوف تتقي الله في نقطة أو اثنان، فلن يستطيع أي شخص أن يأتي بـ 100% ولا بعد رمضان والله تبارك وتعالى لم يخلقنا حتى لا نخطئ {لو لم تخطئوا لذهب الله بكم وآتي بأناس يخطئون فيستغفرون فيغفر الله لهم}، ولكن في نقطة أو اثنان من نقاط ضعفك الكبيرة تتوقف عنهم فأنت تغيرت بعد رمضان، فمثلا أصبحت تغض بصرك وتمسك لسانك ولم تعد تستخدم الانترنت في الحرام، أموالك لم تصبح تستخدم فيها النصب لتحصل عليها، فأنت قد تغيرت".
وأردف الداعية الإسلامي "شكلك في هذه الحالة قبلت وأردكت ليلة القدر، وإذا كنت تريد أن تقيس هذا الأمر وتعرف إذا كنت قد قبلت أم لا؟، قس الـ 15 يوم بعد رمضان في نقطة ضعفك، فإذا وجدت نفسك قد توقفت عن خطأ ما ومر 15 يوم، وسبب 15 يوم لأنه بعد أن تخرج من رمضان وكانت الشياطين مسلسلة وهي تخرج من رمضان تبذل طاقة خرافية من أجل ثاني يوم العيد توقعك في الذنب الكبير التي تنوي أن تتوقف عنه".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن "الآية الكريمة تقول {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ} فمبجرد ما أشار له بإصبعه صدق عليهم فظنه فيهم في محله، صلوا أم لا يصلوا بعد رمضان، ولكن إلا فريقًا من المؤمنين اتقوا ربنا في رمضان وينوا أن يكملوا بعد رمضان التقوى، فيأتي إبليس ويريد أن يعمل شغله المعتاد عليه معك زمان فيجدك قد تغيرت، ويقول يجب أن أجد له طريقة جديدة وسيقعك في أشياء كثيرة جديدة فالحياة ستظل هكذا فأنت لست بملاك، ولكن نقطة ضعفك التي كنت تدخل بها رمضان وقاومتها واتقيت الله فيها بعد رمضان.. فالسؤال الكبير ما هي نقطة ضعفك؟.. هل يا ترى ستخرج من رمضان وقد توقفت عن هذا الذنب؟.. لمدة 15 يوم وهم أهم 15 يوم".
ويقول الداعية الإسلامي "لا أقول لك أن تعبد الله عبادة كبيرة كما كنت تعبده في رمضان ولا أقول لك أنك لن تخطئ مطلقا، فلن نستطيع ولن يحدث هذا الأمر، بالمناسبة حتى الذنب الذي قررت أن تتوقف عنه إذا وقعت فيه في الـ 15 يوم تب إلى الله سريعًا ترجع مرة أخرى من المتقين، لأنه حتى إذا وقعت في نفس الذنب وقلت استغفرك ربي واتوب إليك سامحني يا رب لقد نسيت رجعت مرة أخرى من المتقين"، مضيفا "الـ 15 يوم الأولى بعد رمضان هي 15 يوم العداد الذي يتأكد فيها الشيطان أنك قد تغيرت بالفعل وأنه لم يعد يستطيع أن يفعل معك كما كان يفعل في الماضي وأنك أصبحت شخص جديد وأنت ستقول لك بعد ذلك أنا أصبحت أقوى وأجدع وأصبحت أتقى الله".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، بالقول "إذا فعلت هذا الأمر فإن شاء الله رمضان قد قبل منك وإن شاء الله قد أدركت ليلة القدر، وتكمل الحياة وتخطئ وتتوب"، مضيفا "هذه الفكرة لـ 15 اليوم بعد رمضان ولكن هناك فكرة كبيرة أخرى نريد أن نعيش بها وستفرق معك في حياتك كلها أنوي من الآن وبعد رمضان أنك سوف تخرج أجمل ما عندك وسأخرج أجمل نسخة مني وسوف أعيش بإحسان، وهذا الذي أعيش معكم طوال السنة والسنوات الماضية والذي سوف أكمل فيه إن شاء الله وهو مشروع حياتي وهدف حياتي، كيف يخرج جيل من أولادنا وبناتنا يعيشون بالإحسان مع الله في العبادة، مع الناس في الأخلاق، مع الحياة إنتاجًا وإبداعًا، عش بالإحسان واتقي الله وانتظر إلى أين سوف تذهب".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد التوبة إلى الله التوبة بعد رمضان حياة الإحسان الإحسان التقوى بعد رمضان وصفة رائعة هتغير حياتك فى ١٥ يوم بعد رمضان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة رائعة هتغير حياتك