أخبار

لا يلدغ المرء من جحر مرتين.. هل أمر أم نهي؟

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

التحدث مع البنات على الواتس.. هل يجوز؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 01 يونيو 2022 - 09:40 م
هل يجوز للفتاة أن تكلم شابًّا على الواتس؟ وليس حديثه معها عن الدراسة، بل عن كون البنات يحببنه، ويكلّمان بعضهما دون علم أهلهما؟

الجواب:
 تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أنه لا تجوز المحادثة بين الرجل والمرأة الأجنبية إلا لحاجة، ومع مراعاة الضوابط الشرعية؛ فإن مثل هذه المحادثة إذا تجاوزت فيها الحدود الشرعية، يمكن أن تكون بابًا للفتنة، وداعية للشر والفساد، ونشر الرذيلة، سواء تم ذلك من خلال الواتساب أم غيره من وسائل التواصل، والواقع يشهد بأن هنالك أعراضًا انتهكت، وأرواحًا أزهقت بسبب مثل هذا النوع من التواصل.

وتضيف: من المعلوم عظم الفتنة بين الرجال والنساء، وقد نبّه الشرع على ذلك، ففي الحديث المتفق عليه عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء. وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها، فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء؛ فإن أول فتنة بنى إسرائيل كانت في النساء.

وتوضح أن العاقل لا يفتح بابًا للشيطان على نفسه، ولا يكون عونًا له على إغوائها؛ لكونه يعلم أنه عدوه، وأنه حريص على إغوائه، وأن الله عز وجل حذّر من شره، فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {النور:21}.

 وتلفت إلى أنه لا فائدة من التحادث بهذه الطريقة فأي فائدة يمكن أن يجنيها الشاب والفتاة في الكلام عما هو مذكور في السؤال، فخير لهذا الشاب وهذه الفتاة بدلًا من ذلك أن يسعى كل منهما في سبيل الاستقامة، وإصلاح نفسه، والسعي في إصلاح الآخرين من بني جنسه؛ وبذلك ينال خير الدنيا والآخرة؛ فالدال على الخير كفاعله.

الكلمات المفتاحية

الواتس التحدث مع البنات مواقع التواصل حكم الشرع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يجوز للفتاة أن تكلم شابًّا على الواتس؟ وليس حديثه معها عن الدراسة، بل عن كون البنات يحببنه، ويكلّمان بعضهما دون علم أهلهما؟