أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

الإخلاص.. عبادة قلبية لا يراها إلا الله

بقلم | عمر نبيل | الخميس 16 يونيو 2022 - 11:33 ص



لماذا أصبح الإخلاص في العبادات عزيزًا عند غالبية الناس؟، لماذا بات الأصل أن نري الناس ما نفعل، وليس أن نري الله ما نفعل؟.

يقول الإمام ابن الجوزي رحمه الله: «ما أقل من يعمل لله تعالى خالصًا؛ لأن أكثر الناس يحبون ظهور عباداتهم»، فالعبد ملزم بطاعة ربه والإقبال عليه، وإخلاص الأعمال لله أصل الدين وتاج العمل، وهو عنوان الوقار، وسمو الهمة، ورجحان العقل، وطريق السعادة، ولا يتم أمر ولا تحصل بركة إلا بصلاح القصد والنية.

وقد أمر الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، بالإخلاص في أكثر من آية، فقال له: «فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ» (الزمر: 2)، وقال له أيضًا: «قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ» (الزمر: 11) وقال سبحانه وتعالى: «قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي» (الزمر: 14)، فصلاح العمل من صلاح النية، وصلاح النية من صلاح القلب.


عبادة قلبية


الإخلاص بالأساس ينبع من القلب، فإذا قام الإنسان وصلى، وقلبه مطمئن بالله، نال رضا الله والملائكة، ومن قام لينال رضا الناس، لم ينل رضا الناس، وحصل على سخط الله ولعياذ بالله، إذ أن ختم الإخلاص على العمل يجعله مقبولاً عند الله سبحانه وتعالى، ولا يقبل الله عز وجل عملاً فيه شائبة الغش، أو الرياء أو التلاعب أو عدم الجدية وغيرها من العيوب.

وقد روى مسلم بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: «أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه»، والشرك الخفي (الرياء) هو أن يعمل العمل لله تعالى ولكن يشوبه هدف آخر، كأن يصلي ليقول الناس (صلى) أو يتصدق ليقول الناس (تصدق)، وقد حذر النبي الأكر صلى الله عليه وسلم من الشرك الخفي فقال: «يا أبا بكرٍ، لَلشِّركُ فيكم أخْفى من دبيبِ النَّملِ والذي نفسي بيدِه، لَلشِّركُ أخْفى من دَبيبِ النَّملِ، ألا أدُلُّك على شيءٍ إذا فعلتَه ذهب عنك قليلهُ وكثيرهُ؟ قل: اللهم إني أعوذُ بك أن أشرِكَ بك وأنا أعلمُ، وأستغفِرُك لما لا أَعلم».

اقرأ أيضا:

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

النية الكاذبة


إياك والنية الكاذبة، لأن الله سيفضحها على رؤوس الخلائق يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة نزل إلى العباد ليقضي بينهم، وكل أمة جاثية، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن، ورجل يقتل في سبيل الله، ورجل كثير المال، فيقول للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما علمت؟ قال: كنت أقوم به أثناء الليل وآناء النهار، فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل، ويؤتى بصاحب المال فيقول الله: ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد؟ قال: بلى، قال: فماذا عملت فيما أتيتك؟ قال: كنت أصل الرحم وأتصدق، فيقول الله: كذبت وتقول الملائكة: كذبت، فيقول الله: بل أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذاك، ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقال له: فيم قتلت؟ فيقول: أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت، فيقول الله: كذبت وتقول الملائكة: كذبت ويقول الله عز وجل له: بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذلك، ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال: يا أبا هريرةَ! أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة».

الكلمات المفتاحية

النية الكاذبة قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ الإخلاص في العبادة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لماذا أصبح الإخلاص في العبادات عزيزًا عند غالبية الناس؟، لماذا بات الأصل أن نري الناس ما نفعل، وليس أن نري الله ما نفعل؟.