أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

في زمن الغلاء.. طوبى للفقراء

بقلم | عمر نبيل | الخميس 02 فبراير 2023 - 05:35 ص

منح الإسلام، الفقراء أهمية خاصة، فبينما حث على أهمية الاهتمام بهم في الدنيا من قِبل الأغنياء، وعدهم بمصير لا يمكن أن يصل إليه سواهم.

عن موسى بن عبيدة عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال اشتكى فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فضل الله به عليهم أغنياءهم فقال: «يا معشر الفقراء ألا أبشركم أن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم خمس مائة عام» ثم تلا موسى هذه الآية: «وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ» (الحج:47)، والمعنى -حسب غالبية العلماء- أن يومًا من أيام عذاب الله كألف سنة مما تعدون.


الفقير الراضي 


فإياك أن تتصور أن فقرك غضب من الله، وإنما الأمر عكس ذلك تمامًا، فالفقير الراضي الشاكر لأنعم لله، ينول أكثر من فضل، (فضل الصبر على الفقر)، و(فضل الحمد لأنعم الله)، و(فضل الرضا بقضاء الله وقدره)، وهي أمور لو تعلمون فضلها عظيم جدًا.

فقد روى البخاري عن أبي ذر قال: «كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة فاستقبلنا أحدٌ فقال: يا أبا ذر، قلت: لبيك يا رسول الله، فقال: ما يسرني أن عندي مثل أحد هذا ذهباً تمضي على ثالثة وعندي منه دينار إلا شيئاً أرصده لدين، إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا، عن يمين وعن شماله ومن خلفه، ثم مشى فقال: إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه وقليل ما هم»، فيما روى الترمذي عن عبد الله بن مغفل قال: «قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله، والله إني لأحبك، قال: انظر ماذا تقول (ثلاثاً) قال: "إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافًا، فإن الفقر أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منتهاه».

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء


دين الفقراء


بالتأكيد رغم اهتمام الإسلام، إلا أنه يمكن اعتباره بأنه للفقراء فقط، لأن كبار الصحابة كان مبين بنيهم الأغنياء الذين ساندوا الرسالة بمالهم مرات ومرات، لعل أبرزهم (سيدنا أبي بكر، وعثمان بن عفان، وعبدالرحمن بن عوف)، ومن ثمّ فإن الإسلام ليس دعوة للفقر والافتقار، وليس دعوة لترك المال وعدم الغنى.

بل وردت آيات وأحاديث كثيرة تتحدث عن فضل الغنى والحث على النفقة في سبيل الله، والنفقة لا تكون إلا عن غنى، قال تعالى: «مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ» (البقرة:261).

وفي صحيح البخاري، يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة عن ظهر غنى، ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله».


الكلمات المفتاحية

مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ الفقير الراضي اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled منح الإسلام، الفقراء أهمية خاصة، فبينما حث على أهمية الاهتمام بهم في الدنيا من قِبل الأغنياء، وعدهم بمصير لا يمكن أن يصل إليه سواهم.