أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

كيف تكون أغنى الناس ولو كنت فقيرا .. احرص على هذا الخلق النبوي

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 24 يناير 2024 - 05:34 ص
 القناعة كنز لا يفنى. هذا المثل الشائع يوافق ما جاءت به الشريعة الإسلامية التي تدعو التحلى بالقناعة حتى لا يصير المسلم طماعا متطلعا لا يشبع ولا يقنع بما في يده.
توجيهات نبوية القناعة:
ومن ينظر فى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أنه قد وجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى التحلي بصفة القناعة حين قال: "ارضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس".
كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: القناعة مال لا نفاد له، وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه لابنه: يا بني: إذا طلبت الغنى فاطلبه بالقناعة؛ فإنها مال لا ينفد، وإياك والطمع؛ فإنه فقر حاضر، وعليك باليأس؛ فإنك لم تيأس من شيء قطُّ إلا أغناك الله عنه.

الغنى غنى النفس:
فمن لا يقنع بما كتبه الله له يصير فقيرا ولو كان أغنى الناس، يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن الطمع فقر، وإن اليأس غنى، إنه من ييأس عمَّا في أيدي الناس استغنى عنهم.
فهذا هو حال السلف الصالح الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين فهذا محمد بن واسع رحمه الله يبل الخبز اليابس بالماء ويأكل ويقول: من قنع بهذا لم يحتج إلى أحد.

قصة فى القناعة:

ومن عجيب ما يروى في ذلك ما جاء في الإحياء من أن الخليل بن أحمد الفراهيدي رفض أن يكون مؤدبًا لابن والي الأهواز، ثم أخرج لرسوله خبزا يابسا وقال: ما دمتُ أجدُ هذا فلا حاجة إلى سليمان - الوالي
 قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه: "يا أبا هريرة، كن ورعًا تكن أعبد الناس، وكن قنعًا تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنًا.."الحديث.
 ‏
 ‏فضائل القناعة:
 ‏
 وقد وردت لهم البشارة على لسان خير البشر صلى الله عليه وسلم: "قد أفلح من أسلم ورُزق كفافًا، وقنعه الله بما آتاه".
 فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أصبح وأمسى آمنًا في سِرْبه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه؛ كان كمن حِيزت له الدنيا بحذافيرها".
 ‏فهذه السيارات ساقها النبي صلى الله عليه تبين فضل القناعة وان الغنى ليس عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس.. وأنه قد يكون الإنسان غنيا بنفسه وبالله عن جميع الناس وهو بهذا أغنى الناس.

الكلمات المفتاحية

القناعة غنى النفس خلق نبوي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled القناعة كنز لا يفنى. هذا المثل الشائع يوافق ما جاءت به الشريعة الإسلامية التي تدعو التحلى بالقناعة حتى لا يصير المسلم طماعا متطلعا لا يشبع ولا يقنع بم