أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

اختيارات ابنتي سيئة وتوبيخي لها لا يجدي .. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 27 يونيو 2022 - 06:20 م

لديّ ابنة عمرها 30 عامًا، كل اختياراتها الحياتية سيئة، فقد اختارت كلية غير مناسبة لها، ثم عمل كذلك، وهي مطلقة بسبب اختيار شاب غير مناسب والزواج منه، حتى اختياراتها الصغيرة سيئة أيضًا وأنا متورطة معاها دائمًا لأنها تأتي إليّ بعد كل اختيار سيء بفشل وحزن وترتمي في حضني.

لا أعرف ما ذنبي أنا في نتيجة اختياراتها السيئة، وقد قلت لها كثيرًا "إنت اللي عملت ف نفسك كده" و "محدش ضربك على إيدك"،  بلا فائدة ولا جدوى فهي سرعان ما تكرر الأخطاء.

أنا تعبت منها نفسيًا.

ما الحل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أفضل وأجمل ما تفعله ابنتك هي الارتماء في حضنك؟!

نعم.

فهناك من يرتمين في أحضان أخرى مؤذية بعد الانكسارات وغالبًا ما تكون أحضان "مستغلة" لحالة الضعف هذه والانكسار، فيزيد الطين بلة.

احمدي الله يا عزيزتي ان ابنتك ترتمي في حضنك، نعم، احمديه كثيرًا، فحضنك مهما يكن هو الأكثر أمانًا، وبقي أن يكون الأكثر تفهمًا واحتواءً.

جمل من مثل ما ذكرت وهي، "إنت اللي عملت ف نفسك كده" و "محدش ضربك ع إيدك"، هي بالفعل بلا جدوى، ولا تحتاج إليها ابنتك، لذلك ستبقى للأبد بلا نفع ولا فائدة ولا جدوى.

يا عزيزتي، سواء من أتى إليك موجوعًا هكذا ومنكسرًا ومحبطًًا كان ابنتك أو غيرها، فهو شخص يحتاج إلى "احتواء" و"تعاطف"و"طبطبة"، وليس الجلد بسوط الكلام لومًا أو توبيخًا، فهذا هو أسوأ رد فعل من الممكن أن يلقاه!

المؤكد أن ابنتك مع كل اختيار سيء، لم تكن عامدة ومتعمدة لافشال نفسها، ربما كانت تنقصها الخبرة، أو كان لديها فضول، أو حتى عناد خاصة عند اختيار الكلية والعريس لأنها كانت صغيرة وتريد أن تثبت لنفسها ولكم أنها كبرت وتستطيع الاختيار والنجاح إلخ.

ساندي ابنتك، واحتويها يا عزيزتي حتى "تتعلم"، فالحضن الدافيء الملتمس العذر يهديء العقل، والمشاعر، وعندها تستطيع أن "تفكر" وتعيد النظر فيما فعلت من أخطاء ولا تكررها.

وأخيرًا لن أكون مبالغة إذا قلت أننا جميعًا كآباء وأمهات نحتاج أن نتعلم التواصل الرحيم"، ونتعلم الحكمة من أن الله سبحانه يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسطها بالنهار ليتوب مسيء الليل، وأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، فلولا أهمية هذا الاحتواء في تصحيح الأخطاء ومواصلة الحياة بنسخ أفضل لا تحمل مشاعر الذنب لما فعلها سبحانه وتعالى وهو بفعله هذا يرشدنا نحن أيضًا لكيفية التعامل مع مثل هذا خاصة مع أحبائنا وأبنائنا.

فهيا يا عزيزتي، احتضني ابنتك وكفي عن جلدها وتوبيخها، لتنقذيها من تكرار الأخطاء وذهاب العمر في هذا، ولابأس من مساعدتها بالتواصل مع معالجة نفسية ماهرة وثقة لتعلمها كيف تستفيد من الأخطاء، وتحب نفسها وتقبلها في كل الأحوال، وأن مهمة الخطأ التعلم وفقط،  وكيف تفكر بشكل صحي وتقلع عن طرق التفكير الخاطئة التي توقعها في الورطات ومطبات الحياة، فابنتك تحتاج إلى مرشد لا جلاد،  ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

اختيارات سيئة في الحياة عمرو خالد مرشد نفسي معالج نفسي تواصل رحيم توبة لوم توبيخ طبطبة تعاطف احتواء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لديّ ابنة عمرها 30 عامًا، كل اختياراتها الحياتية سيئة، فقد اختارت كلية غير مناسبة لها، ثم عمل كذلك، وهي مطلقة بسبب اختيار شاب غير مناسب والزواج منه، ح