أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

٣ نوايا ابدأ بهم العشر الأوائل من ذي الحجة .. وستندهش بعطايا وجوائز الله لك

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 29 يونيو 2022 - 11:30 م
حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومحبيه على النية من الآن 10 أيام من الإحسان خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بطريقة سهلة ومجربة يمكن تطبيقها.
ووجه خالد، رسالة إلى جموع المسلمين حول العالم، الذين لا يستطيعون الحج هذا العام، قائلًا: "عليك أن تنوي من الآن هذا اليوم الأول وحتى اليوم العاشر يوم العيد، بأن تخرج أفضل ما عندك فتعش خلال هذه الأيام بالإحسان؛ فتعبد الله بأفضل ما عندك، وأحيانًا تكون النوايا أفضل من العمل؛ فأحيانًا يكون عمل صغير تكبره النية، وأحيانًا أخرى عمل كبير تصغره النية، وكما قيل: «نية المرء خير من عمله".
وأردف: "النوايا ثلاثة أقسام: الأول أن تفعل العمل الصالح رغبه في الثواب، والمستوى الثاني أن تفعل العمل الصالح طاعة لله والتزامًا لله، والمستوى الثالث والأكبر: أن تفعل العمل الصالح حبا وتلذذًا، واستمتاعًا لله، وهذا هو الاحسان؛ فما هو رأيك أن تجمع هؤلاء ثلاث مستويات خلال هذه الايام العشر، جمع هذه النوايا الثلاث في العشر أيام المباركات".
ومضى خالد قائلاً: "أتمنى على الجميع أن ينوي جمع النيات الثلاث من أجل الثواب وطاعة والتزامًا لله، وحبًا وتلذذَا واستمتاعًا لله، وقد يتساءل البعض ما هو الشيء الذي يساعدني على الطاعة في هذه الأيام؟ هناك حديث رائع يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من العشر الأوائل"؛ قالوا ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله؟ قال: "ولا الجهاد إلا رجل خرج بماله ونفسه فلم يعد من ذلك بشيء"، فمهما فعلت طوال العام من أعمال صالحة لن تستطيع أن تدرك ثواب هذه الأيام العشر.
وبين خالد أن "هذه الأيام أحب إلى الله من العشر الأواخر من رمضان، ولدينا نصف علماء المسلمين يقولون هذا، وقد يقول أحدهم: وليله القدر ثوابها عظيم؟ ونقول: لدينا يوم عرفة ثوابه عظيم أيضًا، كما أن ليلة القدر مخفية؛ بينما يوم عرفة معلوم ومعروف، ومشهود للجميع، وقد يقول أحدهم: ولكن الله أنزل قرآنًا في ليلة القدر -سورة القدر-، ونقول: وكذلك أقسم الله سبحانه وتعالى بهذه الأيام فقال: "والفجر وليال عشر"، فهذه الأيام العشر، والصحابة رضي الله عنهم كانوا يخرجون زكاة أموالهم في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولذلك ذكر الله لنا في سورة النحل بعدما قص لنا حكاية النحل أخبرنا بالمفتاح الكبير قال تعالى: "إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى..." وختمها بقوله تعالى "يعظكم لعلكم تهتدون"، أي يعظكم بالنحل. فالإحسان مرتبط بشكل كبير بالنحل فرمز الإحسان في الكائنات هو النحل".
واختتم خالد، قائلاً: "نذكركم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه العشر الأوائل من ذي الحجة؛ هذه الأيام لن تعوض فلا تفرط فيها واستمسك فهي أفضل الأيام وأغلاها وأحبها إلى الله طوال السنة، فالله يريد لنا الجنة؛ فكأن الله يدعوك في هذه الأيام ليدخلك الجنة، فافعل أي شيء حتى يدخلك به الجنة".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أقوى طريقة ربانية تضمن لك رضاك عن نفسك وحياتك؟ (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل ومناسك العشر الأوائل من ذي الحجة فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة فضل العشر الأوائل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومحبيه على النية من الآن 10 أيام من ا