أخبار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بالفيديو..د. عمرو خالد في الحلقة"1" من "أغلى أيام الله": 10 ذي الحجة أيام فتح وإجابة الدعوات ..اغتنم الفرصة

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 29 يونيو 2022 - 10:16 م

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي أغلى أيام الله وأن تعبير "أيام الله" هو تعبير قرآني جاء في سورة "إبراهيم" ، وأن هذه الأيام هي أيام فتح ووأيام تغيير الحياة وأيام تصنع الفارق في الحياة وأيام معجزات الله يتجلى فيها برحمته عطائه وعفوه .

جاء هذا في الحلقة الأولى من برنامجه" أغلى أيام الله" الذي يبث على صفحة الداعية الإسلامي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ، وأضاف أن في القرآن الكريم تعبيرين هما "أيام الله" و"السينين"، وتعبير أيام الله يرمز إلى العطاء وتفريج الكروب وأما تعبير السينين فيرمز إلى الأيام الصعبة وأوقات الشدة كما ذكر القرآن عن آل فرعون فقال (ولقد أخذنا آل فرعون بالسينين) وفيه إشارة إلى العذاب الذي نزل بفرعون وقومه، وكأن المعنى بالنسبة لنا أنه مهما نمر بأوقات صعبة في السينين تأتي أيام ذي الحجة العشرة  لتكون أيام فتح وخير وبركة وعطاء من الله .

وتابع الدكتور عمرو خالد فقال: إن أيام الله قد جاءت بالفتح والنجاة لقوم موسى بعد سينين من العذاب على يد فرعون كما أوضحت الأيات في سورة"إبراهيم" ، وأن من أيام الله يوم بدر وهو يوم الفرقان ويوم التقى الجمعان، حيث كانت قريش تؤذي المسلمين خلال 13 سنة وفي يوم واحد يأتي النصر وتتغير المعادلة ، وكذلك فتح مكة هو من أيام الله، وشهر رمضان من أيام الله رغم أنه أيام معدودات ولكن فيه ليلة خير من ألف شهر.

وأضاف: الداعية الإسلامي أن الله عز وجل أقسم بهذه الأيام العشر فقال في سورة الفجر" والفجر وليال عشر" ، وأن وصف هذه الأيام بأنها أغلى أيام الله قد جاء في حديثين حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : «ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، ويقول في الحديث الثاني: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء»، فمهما عملت من طاعات وعبادات وأعمال خير فإنها لا يمكن أن تعادل الأعمال الصالحة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

فرصة غالية

وخاطب الدكتور عمرو خالد متابعيه فقال: أريد أن أقول أن هذه الأيام العشر هي فرصتك للتخلص من متاعب الحياة وتفريج كربك وأن هناك فرصتين خلال العام هم العشر الآواخر من رمضان والعشر الأوائل من ذي الحجة وأنت الآن في الفرصة العظيمة الغالية لأننا بنقعد كتير نطرق أبواب الله ونقول يا رب افتح لنا.. وفرق كبير بين أن تخبط  على باب الله وهو يفتح لك وبين أن يكون الله قد فتح لك الباب من قبل أن تخبط على بابه وهذا ما يحدث في العشر الأوائل من ذي الحجة فالله هو الذي يدعوك وهو بستجيب لدعائك في أحب أيام الدنيا إليه ويقول ادعوني استجب لكم ..فكل الأبواب التي أغلقت سنين طويلة يفتحها الله لك عز وجل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

واستضاف الداعية الإسلامي خلال الحلقة الفنان هيثم غراب الذي رسم لوحة تعبر عن فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة حيث أغلقت أبواب رئيس العمل والمدير والصديق والواسطة وغيرهم ولكن فتح باب الأيام العشر.

شكر الله على نعمه

وواصل الدكتور عمرو خالد حديثه عن فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة فقال إن النبي صلى اله عليه وسلم يقول في الحديث: "إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها" والنفحات هي هدايا ربانية فعندما يرسل الله لك هدية لا تتركها وأمسك فيها بيديك وأسنانك ، ولكن لكي تحصل على هذه الهدايا لابد أن تجتهد في العبادة والأعمال الصالحة وتقدم أفضل ما عندك وتذكر الله وتشكره على نعمه، لأن ختام آية " وذكرهم بأيام الله" ختمت بقول الله عز وجل " إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور" ، ويقول الله عز وجل " ولئن شكرتم لأزيدنكم"، فلا تجعل هذه الأيام الغالية دون أن تشكر الله ويجب أن يكون شكر الله عمليًا، كمل قال الله " اعملوا آل داود شكرًا".

4 وسائل للعمل الصالح

وحول البرنامج العملي للعمل الصالح في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة قال الداعية الإسلامي: إن العمل الصالح له 4 وسائل هي : عبادة(صلاة وذكر الله ودعاء وصيام)، وعمل خير(صدقة ومساعدة الآخرين)، برسواء والدين أو صلة رحم، ودعوة إلى الله(تحبب الناس في الأيام العشر)، فهذه الأربعة هي مكونات العمل الصالح في ديننا، وبها تشكر الله ، وملخص هذه الأعمال والوسائل الأربعة هو الإحسان فهو العمل الشامل، والإحسان أن تخرج أفضل ما عندك.

وأضاف: نريد أن نقوم كل يوم بعبادة وتحرص على ذكر الله وتساعد الناس على التقرب إلى الله عز وجل وتذكرهم ولو من خلا بوست على مواقع التواصل الاجتماعي .

رحلة حج من العقل إلى القلب


كما استضاف الدكتور عمرو خالد متخصصة في العلاج بالمشاعر وهي أ . رضوى خطاب التي قالت أنه بالنسبة لها  الليالي العشر هي رحلة حج من العقل إلى القلب..شهادة ميلاد جديدة وولادة جديدة لتصحيح المسار، وأتدرج فيها بالطاعات والشكر والإحسان في كل ليلة من لياليها آملة من الله عز وجل أن تتحرر صفحتي من الخطايا وأن تمحى ندبات المعاصي، ويبدأ قلبي بالطواف أشواط ليؤدي مناسك التطهيرعسى أن ينظر الله إيه فيقبله، والجوارح تعلو بالتهليل والتكبير إلى أن نصل إلى يوم عرفة ليتم الله نعمته علي كما أتم الدين.

7 فرص في الليالي العشر


وأضافت رضوى خطاب أنها تحرص خلال العشر الأوائل على 7 فرص، الأولى فرصة البدايات الجديدة، فرصة التغيير والعلاج والإصلاح فرصة كل شىء يوصل إلى الجبر والغفران، فرصة التوهج بعد الإنكسار وفرصة فتح المغاليق ومنحة إجابة الدعاء وتحقيق أمنية .

واختتم الداعية الإسلامي مخاطبًا متابعيه مؤكدًا على ضرورة العزم على تنفيذ البرنامج العملي للعمل الصالح في الأيام العشر، وقال:  انوي كل يوم عمل  في كل الفروع الأربعة للعمل الصالح لأنها فرصة عظيمة فلا تضيعها، ودعا متابعيه إلى التفاعل مع هاشتاج " حياة الإحسان" ، وأن يكتب كل شخص ما يشعر به ويتأثر به في الأيام العشر، كما أشار إلى الدعاء اليومي  خلال الأيام العشر الذي يلتقي فيه متابعبه في الساعة 12 منتصف الليل.




الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج أغلى أيام الله تفريج الكرب إجابة الدعوات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي أغلى أيام الله وأن تعبير "أيام الله" هو تعبير قرآني جاء في سورة "إبراهيم" ،