أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

حتى لا تهاب القبر.. اقرأ لتتعلم

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 يونيو 2022 - 11:31 ص


جميعنا لاشك يخشى الحديث عن القبر، ونسأل الله جميعًا دائمًا أن ينجنا من ضمة القبر، إلا أن الأمر ليس بهذا السوء بالنسبة للمؤمنين، ذلك أن القبر يكون لهم روضة من رياض الجنة، لذلك قال نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم: «القبر روضة من رياض الجنة »، فالمؤمنون الطيبون يجدون قبورهم قطعة من الجنة.

ولذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف: «إذا دخل المؤمن قبره يقول الله للملائكة افرشوا لعبدي من الجنة وافتحوا له بابًا إلى الجنة».

ويقول أيضًا عليه الصلاة والسلام: «يفتح للمؤمن باب من أبواب الجنة فيأتيه من نسيمها و يشم رائحتها»، ذلك أن الله عز وجل يوسع قبر المؤمن فلا يضيق عليه قبره، وما ذلك إلا بعمله في الدنيا، فإن قدم حسنًا فستكون النتيجة حسنًا بإذن الله.


لباس الجنة


أوتدري عزيزي المسلم، أن المؤمن يلبس من لباس الجنة فلا يكون في كفنه كما نظن، كما تتم إنارة قبر المؤمن فلا يكون في الظلام، ويبشر الله المؤمنين بالجنة في قبورهم فتطمئن قلوبهم ويشتاقوا إلى يوم القيامة، فاللهم إجعلنا من ساكنين الجنة يارب العالمين، واللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل.

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قبر الميت أو قال أحدكم أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما المنكر والآخر النكير فيقولان ما كنت تقول في هذا الرجل فيقول ما كان يقول هو عبد الله ورسوله أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقولان قد كنا نعلم أنك تقول هذا ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ثم ينور له فيه ثم يقال له نم فيقول أرجع إلى أهلي فأخبرهم فيقولان نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك وإن كان منافقا قال سمعت الناس يقولون فقلت مثله لا أدري فيقولان قد كنا نعلم أنك تقول ذلك فيقال للأرض التئمي عليه فتلتئم عليه فتختلف فيها أضلاعه فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك».

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة


نعيم مقيم


المؤمن حين يدخل القبر ويرى ما فيه من النعيم يتمنى لو أن الله عز وجل أقام الساعة من فوره، إذ أن الإنسان المؤمن الحسن الخلق عندما يجيب على أسئلة منكر ونكير في القبر سيقول ربنا سبحانه وتعالى: «صَدَقَ عَبْدي! فَأفْرِشُوهُ مِنَ الجَنَّة وأطْعِمُوهُ مِنَ الجَنَّة وافْتَحُوا لَهُ بابًا إلى الجَنَّة فَيَأتِيه من رَوْحِها ورَيْحَانِها وينْظُرُ إلى مقعده من الجَنَّة.. فيبدأ يلحّ على ربّنا: ربِّ أقِمْ الساعة، ربِّ أقِمْ السَّاعَة»، ذلك أن عملنا الصالح لن يفارقنا وسيبقى معنا يؤنس وحدتنا.

وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة يتطاول لها إبليس أن تصيبه»، أي أن ربنا سبحانه وتعالى سيغفر مغفرة كبيرة، لدرجة أن إبليس يطمع أن يُغفر له، فكيف بحال المؤمن؟!

الكلمات المفتاحية

القبر روضة من رياض الجنة لباس الجنة نعيم القبر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا لاشك يخشى الحديث عن القبر، ونسأل الله جميعًا دائمًا أن ينجنا من ضمة القبر، إلا أن الأمر ليس بهذا السوء بالنسبة للمؤمنين، ذلك أن القبر يكون لهم