أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

سنة نبوية مهجورة.. ماذا يجب أن يفعل الرجل قبل عودته إلى المنزل؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 يونيو 2022 - 03:03 م


عزيزي الزوج.. تمهل قليلاً حتى تستعد الزوجة جيدًا لك، حاول أن تتصل أولا لتخبرها بمجيئك بتنهي ما بيدها لتتزين، حتى لا تراها في منظر قد يؤلمها، فإن غالبية النساء لا يردن أن يراهن أزواجهن بلباس غير لائق، ويريدن لو أن أزواجهن دائمًا ما يروهن في أفضل اللباس والحلي والتطهر، فقد تكون الزوجة تجلس في بيتها (بشعر منكوش) أو بملابس غير لائقة لاستقبال الزوج، فلما يدخل عليها فجأة تشعر بحرج بالغ، بينما لو اتصلت كأن تسأل عن حالها، لاستعدت لك، حتى أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، كان يحث أصحابه على التأخر برهة، وإن كان عائدًا من سفر أو غزوة، ليدع أهل بيته تستعد وتتجمل له على أكمل ما يكون.


عادة عظيمة


ويروى أنه كان من عادات المسلمين الأوائل، أنهم في حال عودتهم من غزوة ما، أو من سفر ما، يقفون على باب المدينة، ينتظروا حتى تستعد كل زوجة لزوجها، حتى لا يدخل عليها هكذا وهي بلباس المنزل العادي، (أو دون تجهيز وتزين وتطييب له).

إذ يروى أن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كانوا عائدين من إحدى الغزوات، فأوقفهم النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم حتى تستعد النساء لاستقبالهم، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فلما أقبلنا تعجلت على بعير لي قطوف، فلحقني راكب خلفي فنخس بعيري بعنزة كانت معه، فانطلق بعيري كأجود ما أنت راء من الإبل، فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (ما يعجلك يا جابر) قلت: يا رسول الله إني حديث عهد بعرس، فقال: (أبكرا تزوجتها أم ثيباً) قال: قلت: بل ثيبا، قال: (هلا جارية تلاعبها وتلاعبك!) قال: فلما قدمنا المدينة ذهبنا لندخل، فقال: (أمهلوا حتى ندخل ليلاً؛ كي تمتشط الشعثة، وتستحد المغيبة) قال: وقال: (إذا قدمت فالكيس الكيس).

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

نهي نبوي


وقد نهى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أن يدخل رجل على أهل بيته فجأة بالليل يتخونهم أو يلتمس عثراتهم، فتخيل أن يكون المسلمون عائدين من غزوة أو سفر طويل، ويتمنون دخول المنزل للراحة، إلا أنهم ينتظرون خارج المدينة حتى تستعد كل امرأة لزوجها، ولم يقل أحدهم أعود فجأة لأكتشف أمرها أو خيانتها.

ذلك إن كل منهما يعي تمامًا دوره في نشر الدعوة، فالرجل عليه الجهاد في الخارج، والمرأة تجاهد في بيتها، وقد منع رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته من التسرع في العودة، حتى لا تتوتر النساء، فتكن إحداهن غير مستعدة، فيراها زوجها بحال يضايقها، فهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (سيد أهل الذوق الرفيع)، فكيف بنا وقد أضعنا هذا الذوق الآن؟!.


الكلمات المفتاحية

ماذا يجب أن يفعل الرجل قبل عودته إلى المنزل؟ تزين الزوجة لزوجها ماذا كان يفعل النبي والصحابة عند عودتهم من الغزوات؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي الزوج.. تمهل قليلاً حتى تستعد الزوجة جيدًا لك، حاول أن تتصل أولا لتخبرها بمجيئك بتنهي ما بيدها لتتزين، حتى لا تراها في منظر قد يؤلمها، فإن غالبي