أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

عمرو خالد: اسمع هذا الحديث عن النبي الكريم.. واستبشر بعطاء ربنا !

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 01 يوليو 2022 - 01:01 ص
يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الجديد "أغلى أيام الله"، لمشاهديه ومتابعيه استبشر بعطاء الله سبحانه وتعالى لك في العشر الأوائل من شهر ذو الحجة.
وأكد "خالد" أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي أغلى أيام الله وأن تعبير "أيام الله" هو تعبير قرآني جاء في سورة "إبراهيم" ، وأن هذه الأيام هي أيام فتح ووأيام تغيير الحياة وأيام تصنع الفارق في الحياة وأيام معجزات الله يتجلى فيها برحمته عطائه وعفوه .
وأضاف أن في القرآن الكريم تعبيرين هما "أيام الله" و"السينين"، وتعبير أيام الله يرمز إلى العطاء وتفريج الكروب وأما تعبير السينين فيرمز إلى الأيام الصعبة وأوقات الشدة كما ذكر القرآن عن آل فرعون فقال (ولقد أخذنا آل فرعون بالسينين) وفيه إشارة إلى العذاب الذي نزل بفرعون وقومه، وكأن المعنى بالنسبة لنا أنه مهما نمر بأوقات صعبة في السينين تأتي أيام ذي الحجة العشرة لتكون أيام فتح وخير وبركة وعطاء من الله .
وتابع الدكتور عمرو خالد فقال: إن أيام الله قد جاءت بالفتح والنجاة لقوم موسى بعد سينين من العذاب على يد فرعون كما أوضحت الأيات في سورة"إبراهيم" ، وأن من أيام الله يوم بدر وهو يوم الفرقان ويوم التقى الجمعان، حيث كانت قريش تؤذي المسلمين خلال 13 سنة وفي يوم واحد يأتي النصر وتتغير المعادلة ، وكذلك فتح مكة هو من أيام الله، وشهر رمضان من أيام الله رغم أنه أيام معدودات ولكن فيه ليلة خير من ألف شهر.
وأضاف الداعية الإسلامي أن الله عز وجل أقسم بهذه الأيام العشر فقال في سورة الفجر" والفجر وليال عشر" ، وأن وصف هذه الأيام بأنها أغلى أيام الله قد جاء في حديثين حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : «ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، ويقول في الحديث الثاني: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء»، فمهما عملت من طاعات وعبادات وأعمال خير فإنها لا يمكن أن تعادل الأعمال الصالحة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.
وخاطب الدكتور عمرو خالد متابعيه فقال: أريد أن أقول أن هذه الأيام العشر هي فرصتك للتخلص من متاعب الحياة وتفريج كربك وأن هناك فرصتين خلال العام هم العشر الآواخر من رمضان والعشر الأوائل من ذي الحجة وأنت الآن في الفرصة العظيمة الغالية لأننا بنقعد كتير نطرق أبواب الله ونقول يا رب افتح لنا.. وفرق كبير بين أن تخبط على باب الله وهو يفتح لك وبين أن يكون الله قد فتح لك الباب من قبل أن تخبط على بابه وهذا ما يحدث في العشر الأوائل من ذي الحجة فالله هو الذي يدعوك وهو بستجيب لدعائك في أحب أيام الدنيا إليه ويقول ادعوني استجب لكم ..فكل الأبواب التي أغلقت سنين طويلة يفتحها الله لك عز وجل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
واستضاف الداعية الإسلامي خلال الحلقة الفنان هيثم غراب الذي رسم لوحة تعبر عن فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة حيث أغلقت أبواب رئيس العمل والمدير والصديق والواسطة وغيرهم ولكن فتح باب الأيام العشر.
وواصل الدكتور عمرو خالد حديثه عن فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة فقال إن النبي صلى اله عليه وسلم يقول في الحديث: "إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها" والنفحات هي هدايا ربانية فعندما يرسل الله لك هدية لا تتركها وأمسك فيها بيديك وأسنانك ، ولكن لكي تحصل على هذه الهدايا لابد أن تجتهد في العبادة والأعمال الصالحة وتقدم أفضل ما عندك وتذكر الله وتشكره على نعمه، لأن ختام آية " وذكرهم بأيام الله" ختمت بقول الله عز وجل " إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور" ، ويقول الله عز وجل " ولئن شكرتم لأزيدنكم"، فلا تجعل هذه الأيام الغالية دون أن تشكر الله ويجب أن يكون شكر الله عمليًا، كمل قال الله " اعملوا آل داود شكرًا".
وحول البرنامج العملي للعمل الصالح في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة قال الداعية الإسلامي: إن العمل الصالح له 4 وسائل هي : عبادة(صلاة وذكر الله ودعاء وصيام)، وعمل خير(صدقة ومساعدة الآخرين)، برسواء والدين أو صلة رحم، ودعوة إلى الله(تحبب الناس في الأيام العشر)، فهذه الأربعة هي مكونات العمل الصالح في ديننا، وبها تشكر الله ، وملخص هذه الأعمال والوسائل الأربعة هو الإحسان فهو العمل الشامل، والإحسان أن تخرج أفضل ما عندك.
وأضاف: نريد أن نقوم كل يوم بعبادة وتحرص على ذكر الله وتساعد الناس على التقرب إلى الله عز وجل وتذكرهم ولو من خلا بوست على مواقع التواصل الاجتماعي .

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

اقرأ أيضا:

أسرار الدعاء المستجاب.. طرق جميلة علمها لنا النبي تجعل دعائك مستجاب

اقرأ أيضا:

كيف تحافظ علي صلتك قوية بربنا بعد رمضان؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أغلى أيام الله برنامج عمرو خالد الجديد برنامج عمرو خالد.. أغلى أيام الله أغلى أيام الله.. عمرو خالد عمرو خالد.. أغلى أيام الله العشر الأوائل من ذو الحجة فضائل العشر الأوائل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الجديد "أغلى أيام الله"