أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

كيف ترضى الله فى أحب أيامه فى السَنة ليرضى عنك؟.. وصفة فعالة يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 01 يوليو 2022 - 02:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن كيف ترضى الله سبحانه وتعالى فى أحب أيامه فى السَنة ليرضى عنك؟، مشيرا إلى "وصفة فعالة" ومضمونة لهذا الأمر.
يقول "خالد" إن «منزلة الرضا هي عبارة عن الشعور بالرضا والطمأنينة في قلب المسلم، فيرضى العبد عن الله، ويسلم لقضائه وعطائه، فيرضى الله عن العبد ويحبه، ويقربه، فيصل إلى منزلة الإحسان»، واصفًا الرضا بأنه «سر من أسرار السعادة وراحة البال، والهدوء»، مشيرا إلى علامات الرضا، ومنها أن يكون القلب مطمئنًا، وأن تجد الوجه مرتاحًا، والابتسامة دائمًا عليه.
وأفاد الداعية الإسلامي بأن الرضا يُغني الإنسان عن المهدئات والأدوية، وزيارة الأطباء، ويرفع عن الإنسان المسلم الألم وضغوطات الحياة، فيكون دائمًا راضيًا بكل ما يحدث له، مؤكدًا أن «الرضا ليس معناه عدم الطموح، وإنما يكون لديه طموحًا للمستقبل، ولكنه راضٍ بما هو فيه اليوم؛ فالرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيا ومستراح العابدين».
وتابع: «يتحدث الصحابة عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم فيقول أحدهم: «ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مرة إلا ووجهه مبتسمًا»، وهذه صفات عباد الله الراضون، وليس معنى الرضا أنه لا يحزن بل كانت دمعته قريبة صلى الله عليه وسلم؛ وبكى عندما فقد ابنه إبراهيم ولكنه كان راضيًا بقدر الله فقال: «لبيك وسعديك والأمر كله بيديك والشر ليس إليك رضيت بالله ربا»، وقال أيضًا: «إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون».
واستدرك خالد: «وقد يتساءل البعض كيف يجتمع الحزن مع الرضا، فنقول نعم تبكي العين لأنها مرآة الرحمة لدى الإنسان، بينما يكون القلب راضيًا بقضاء الله وقدره، فالرضا شجرة عظيمة، لها فروع كثيرة منها: أن تكون راضيًا عن شكلك، وعن بيتك، وعن عائلتك، وعن رزقك، وعن حياتك».
ولفت إلى أن «أطباء علم النفس الإيجابي يتجهون إلى الابتعاد عن وصف الأدوية للمرضى النفسيين؛ فيصفون لهم استشعار الامتنان، وأن يُشعر الإنسان نفسه بأنه سعيد، وراضٍ بما هو فيه، وهذا علاج لأمراض نفسية».
وأكمل خالد: «الرضا نوعان (رضي الله عنهم)، (ورضوا عنه)، والنوع الأول (رضي الله عنهم) ويتحقق هذا الرضا بسبب كثرة الخير الذي يفعله المسلم وسعيه لينالوا رضا الله، والرضا من الله رحمة و مغفرة واستجابة دعاء، أما النوع الثاني من الرضا (رضوا عنه) ومعناه أنهم رضوا عن قدره ورضوا بعطائه؛ لأنهم يعلمون أن قدره كله خير، فيصلون بهذا الرضا إلى النوع الثاني وهو «رضي الله عنهم».
واعتبر خالد أن «الحج هو قمة الرضا لأن في حجة الوداع للنبي صلى الله عليه وسلم نزلت آيه الرضا، وهي قول الله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا»، وهذه الآية نزلت يوم عرفة قبيل غروب الشمس في مطلع يوم عيد الأضحى المبارك، وبعدما نزلت بفترة مر أحد أحبار اليهود بسيدنا عمر رضي الله عنه وقال: "لقد نزلت في كتابكم آيه لو علينا معشر اليهود نزلت؛ لاتخذنا يومها عيدًا"؛ قال عمر: «إني لأعلم متى نزلت؟ وأين نزلت؟ نزلت يوم عرفة، والرسول قائم على دابته بعد العصر، وهو بفضل الله لنا عيدًا»؛ فعيد المسلمين رضًا، أن تكون راضيًا بالله وعن الله ومستسلمًا لقضائه وقدره».
واستطرد خالد، قائلاً: «النبي صلى الله عليه وسلم علمنا كيف نصل إلى رضا الله عندما قال: «من قال كل يوم ثلاث مرات (رضيت بالله ربا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولًا، وجب على الله أن يرضيه في ذلك اليوم)، مشيرًا إلى أن الرضا ابتسامة وجهٍ حتى وإن كان القلب موجوعًا.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب




الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل ومناسك العشر الأوائل من ذو الحجة ذو الحجة فضائل العشر الأوائل من ذو الحجة منزلة الرضا الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن كيف ترضى الله سبحانه و