أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دراسة: رواد الفضاء يعانون من مشاكل في العظام حتى بعد عام من عودتهم للأرض

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 02 يوليو 2022 - 12:40 م

في حين أن العلماء توصلوا منذ فترة طويلة إلى أن رواد الفضاء يعانون من هشاشة العظام خلال تواجدهم في مناطق انعدام الجاذبية، إلا أن دراسة حديثة وجدت أنهم يتعافون جزئيًا بعد عام واحد فقط من عودتهم إلى الأرض.

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أن الرحلات الفضائية طويلة الأمد تساوي عقودًا من فقدان على الأرض، لكن مدى التأثير يختلف باختلاف الموضوع.

وقام الباحثون بفحص معصم وكاحلي 17 رائد فضاء من محطة الفضاء الدولية بمركز جونسون للفضاء في هيوستن بالولايات المتحدة قبل وبعد قضاء بعض الوقت في الفضاء- ستة أشهر و 12 شهرًا بعد العودة.

وبفضل تقنيات التصوير ثلاثية الأبعاد الجديدة، أظهرت الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس"، أن التعافي يبقى منقوصًا حتى بعد عام من العودة.

وقال لي جابل، الأستاذ المساعد في علم الحركة بجامعة كالجاري والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن عمليات المسح أظهرت أن عظام رواد الفضاء "تعافت جزئيًا فقط" بعد عام من عودتهم إلى الأرض، بينما حقق رواد الفضاء الذين سافروا في مهام أقل من ستة أشهر تعافيًا أكبر في كثافة العظام وقوتها مقارنة بمن قضوا في الفضاء فترة أطول.

وأضاف: "هذا يشير إلى أن فقدان العظام الدائم بسبب الرحلات الفضائية يعادل تقريبًا عقد من فقدان العظام المرتبط بالعمر على الأرض".

تأثيرات الرحلات الفضائية الطويلة على العظام


وبدأت الدراسة عام 2015 بمبادرة من ستيفن بويد، مدير معهد "مكايج" لصحة العظام في جامعة كالجاري بكندا. وقد صوّر مع زملائه هياكل عظمية لـ14 رجلاً وثلاث نساء قبل رحلة إلى الفضاء، وعند العودة إلى الأرض، ثم بعد ستة أشهر و12 شهرًا من العودة.

وقال بويد، إن تأثيرات الرحلات الفضائية الطويلة على عظام رواد الفضاء تختلف من شخص لآخر.

وأضاف: "لقد رأينا رواد فضاء واجهوا صعوبة في المشي بسبب الضعف وانعدام التوازن بعد عودتهم من رحلة الفضاء، إلى آخرين ركبوا دراجتهم بمرح في حرم مركز جونسون للفضاء لمقابلتنا في زيارة دراسية".

وأجرى الباحثون خصوصًا عمليات تصوير ومضي لقصبة الساق (التي تدعم كل وزن الجسم تقريبًا)، والكعبرة (الساعد) لتقييم كثافتها ومقاومتها للكسر، مع حساب آثار التمارين البدنية في مناطق انعدام الوزن وعند العودة إلى الأرض.

وبعد عام واحد من الرحلة، أظهر 16 رائد فضاء مشكلات في قصبة الساق التي تفقد ما يصل إلى 2 في المائة من كثافة عظامها مقارنة بفترة ما قبل الرحلة. وكلما طالت مدة البقاء في المدار (6 إلى 7 أشهر)، زاد تلف نظام العظام.

وبعد 12 شهرًا، تبيّن أن تسعة من رواد الفضاء لم يتعافوا تمامًا. ويمكن مقارنة الأضرار بتلك الناجمة عن فقدان العظام على الأرض لعقد من الزمن أو أكثر.

الكلمات المفتاحية

تأثيرات الرحلات الفضائية الطويلة على العظام رواد الفضاء يعانون من مشاكل في العظام أمراض رواد العظام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أن العلماء توصلوا منذ فترة طويلة إلى أن رواد الفضاء يعانون من هشاشة العظام خلال تواجدهم في مناطق انعدام الجاذبية، إلا أن دراسة حديثة وجدت أنهم