أخبار

عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

هل يدمر عسل النحل خلايا سرطان الثدي؟.. دراسة حديثة تجيب

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاحد 03 يوليو 2022 - 02:00 ص
كشفت دراسة حديثة عن أن مركبا في عسل النحل يمكن أن يدمر خلايا سرطان الثدي في غضون 60 دقيقة، حسب ما ذكرت مجلة "نيتشر" العلمية.
وقام العلماء في معهد هاري بيركنز للأبحاث الطبية في غرب أستراليا باختبار عسل أكثر من 300 نحل ونحل طنان ضد نوعين من سرطان الثدي، وهما الثلاثي السلبي ومستقبل عامل نمو البشرة البشري 2 (HER2).
ووجدوا أن مركبا في العسل يسمى "ميليتين" يمكن أن يدمر خلايا سرطان الثدي في غضون ساعة، دون التسبب في ضرر للخلايا الأخرى.
ويعتبر "ميليتين" المكون النشط لعسل النحل، وهو عبارة عن ببتيد يضم 26 حمضا أمينيا ذات شحنة موجبة.
وقال الباحثون إن لهذا المركب القدرة على استهداف الخلايا السرطانية، مبرزين أنه عند استخدامه مع أدوية العلاج الكيميائي، ساعد الميلتين في تكوين مسام في غشاء الخلية السرطانية مما قد يسمح للعلاجات باختراق الخلايا بشكل أفضل.
وأضافوا: "اختبارات هذه الدراسة أجريت فقط في بيئة معملية، ونعتقد أن المركب يمكن إعادة إنتاجه صناعيا كعلاج لسرطان الثدي".
وفي هذا الصدد، ذكرت ماريلينا تاورو، باحثة في سرطان الثدي في مركز موفيت للسرطان في الولايات المتحدة، إنه "على الرغم من أن هذا الاكتشاف مثير للإعجاب، إلا أنه يلزم إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يصبح علاجا قابلا للتطبيق".

معجزة القرآن الكريم.. 4 فوائد خارقة ومدعومة علميًا لعسل النحل

يمكن أن يكون العسل إضافة رائعة لأي شيء من المعجنات الطازجة إلى الشاي الساخن، ولا يقتصر الأمر على مذاقه الجيد فحسب، بل للعسل أيضًا العديد من الفوائد الصحية، من خفض الكوليسترول إلى المساعدة في التئام الجروح، وفيما يلي أربع فوائد علمية للعسل وكيفية اختيار أفضل نوع وفقا لما نشره موقع insider.

العسل له خصائص مضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة في الجسم، وهذه الجذور هي مواد كيميائية يتم إنتاجها من خلال العمليات الجسدية مثل استقلاب الطعام أو من مصادر خارجية مثل التلوث، وبكميات كبيرة، يمكن للجذور الحرة أن تدمر المادة الجينية والخلايا، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
ولحسن الحظ يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك:
- أوكسيديز الجلوكوز
- حمض الأسكوربيك ، وهو أحد أشكال فيتامين سي
- أحماض الفينول
- الفلافونويد
وقد قارنت دراسة أجريت عام 2003 آثار هضم 1.5 جرام من عسل الحنطة السوداء مقابل شراب الذرة لكل كيلوجرام من وزن الجسم، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا عسل الحنطة السوداء شهدوا زيادة أكبر في نشاط مضادات الأكسدة في بلازما الدم مقارنة بمجموعة شراب الذرة

يخفض نسبة الكوليسترول

فائدة أخرى للعسل هي أنه قد يقلل من مستويات الكوليسترول، وتحديداً مستويات LDL، وهي النوع "الضار" من الكوليسترول.
ويمكن أن تزيد مستويات LDL المرتفعة من خطر إصابة الشخص بما يلي:
- الذبحة الصدرية
- الأمراض القلبية
- النوبة القلبية
- السكتة دماغية
وفي دراسة صغيرة أجريت عام 2013 على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أظهر المشاركون الذين تناولوا 70 جرامًا من العسل الطبيعي يوميًا لمدة أقصاها 30 يومًا انخفاضًا بنسبة 5.8٪ في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة مقارنةً بأولئك الذين تناولوا 70 جرامًا من السكروز، وهو شكل من أشكال السكر.
وعلى مدار العام شهد المرضى الذين تناولوا العسل أيضًا انخفاضًا بنسبة 11 ٪ في ثلاثي الجلسرين، وهو أكثر أنواع دهون الجسم شيوعًا.

يهدئ السعال

كما أثبت العسل فعاليته في تهدئة السعال بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، وقد فحصت دراسة أجريت عام 2012 تأثير العسل على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات والذين يعانون من السعال الليلي، حيث استخدم المشاركون 10 ملج من عسل الأوكالبتوس أو عسل الموالح، وتناولت مجموعة أخري الدواء الوهمي قبل النوم، ليجد الباحثين تحسنًا ملحوظًا في السعال بين الأطفال الذين تناولوا العسل.
ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال دون سن سنة واحدة لأنه قد يؤدي إلى التسمم الغذائي، وهو مرض ربما يكون مميتًا، ذلك لأن العسل قد يكون ملوثًا بسم يمكن أن يؤذي الرضع ولكنه لا يؤثر على الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين.

يعزز التئام الجروح

يمكن أن تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا على منع الالتهابات وتحفيز جهاز المناعة لتعزيز الشفاء، ومن المعروف أن التطبيق الموضعي للعسل يعالج حالات مثل:
- الحروق والجروح
- القرح الخارجية
- الناسور العصعصي
- السحجات
- التمزقات
ووجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2012 أن التطبيقات الموضعية للعسل ساعدت على التئام الجروح لدى الأشخاص الذين يعانون من إصابات رضحية حديثة أو إصابات جلدية، كان قد تم وضع العسل عن طريق شاش منقوع يتم استبداله كل صباح ومساء لمدة 15 يومًا.
بعد 15 يومًا، عانى 80 ٪ من المشاركين من انخفاض الألم، وهو ما يعزوه الباحثون إلى خصائص العسل المضادة للالتهابات، وبشكل عام، خلصت الدراسة إلى أن العسل يساعد في التئام الجروح دون أي آثار جانبية.
ويوصي خبراء التغذية باستخدام العسل الخام غير المعالج لعلاج الجروح، لأن المعالجة يمكن أن تقلل من بعض خصائصه المفيدة، وإذا كان الجرح شديدًا، فمن الأفضل وضع العسل تحت إشراف طبي.

كيف تختار النوع المناسب لك من العسل؟

في حين أن هناك أنواعًا متعددة من العسل- من عسل المانوكا إلى عسل البرسيم - فإن أحدها ليس بالضرورة أفضل من الآخر للتطبيق الموضعي أو عن طريق الفم.
ومع ذلك، فمن الأفضل لصحتك اختيار العسل الخام، هذا لأن العسل الخام غير معالج وطبيعي أكثر ممكن يمكنك من حصد فوائده بشكل فعال.
يقول سيلفاكومار، خبير التغذية، إنه من الأفضل دائمًا محاولة استخدام عسل عضوي خام بدون مواد حافظة أو سكر مضاف أو أي أنواع أخرى من الإضافات، ذلك لأن معالجة العسل يمكن أن تزيل بعض العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة.
وبغض النظر عن العسل أو التحلية التي تختارها، توصي جمعية القلب الأمريكية الرجال بعدم تناول أكثر من تسع ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميًا والنساء ست ملاعق صغيرة لمنع الإصابة بأمراض القلب.



الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان سرطان الثدي صحة المرأة عسل النحل فوائد عسل النحل عسل النحل.. سرطان الثدي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن أن مركبا في عسل النحل يمكن أن يدمر خلايا سرطان الثدي في غضون 60 دقيقة، حسب ما ذكرت مجلة "نيتشر" العلمية.