أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لا تتركها .. أسهل أعمال الخير في المتبقي من العشر الغالية

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 04 يوليو 2022 - 11:32 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الجديد "أغلى أيام الله"، لمشاهديه ومتابعيه أسهل أعمال الخير يمكنك فعلها في المتبقى من العشر الأوائل من شهر ذو الحجة.. العشر الغالية.
وشرح الدكتور عمرو خالد فكرة عمل الخير فقال: مش كفاية أنك تعبد ..ولكن كفاية أنك تعبد وتعمل الخير ..أعمل الخير يعني ايه؟..يعني تساعد إنسان وتقف بجانبه ..فطول ما الناس بتخبط على بابك تعرف أن ربنا بيحبك..عارف تخاف امتى لو بطل حد يخبط على بابك لو بطل حد يطلب منك حاجة ..والله في هذه الحالة تخاف.. طول ما حد بيخبط على بابك افرح لأنك كدة غالي على الله ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله عبادًا اختصهم بقضاء حوائج الناس يفزع الناس إليهم أولئلك الآمنون يوم القيامة" ، فهم يأمنون يوم القيامة يوم الفزع الأكبر وكانوا في الدنيا شغالين في الخير..اوعى تخلص العشرة الأوائل من غير ما تكون عملت الخيروبكون لك إضافة في فعل الخير، ويكون لها أثر في حياة الناس.
وواصل الداعية الإسلامي حديثه فقال: في سورة الحج تقول آخر آية بها " يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون".. ومن العجيب أن السورة تتحدث عن الحج وكان يمكن الاكتفاء بذلك ولكن الله عز وجل يأمرنا مع هذه العبادة بأن نفعل الخير، مش غريبة أن في سورة الماعون تقول الآيات" فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون" ..أي الإطعام، فعل الخير لازم يكون ملازم للعبادة ، كما تقول الملائكة لأهل النار: "ما سلكم في سقر" فيقولوا: " لم نكن من المصلين ولم نكن نطعم المسكين"، يعني مش كفاية تصلي ..فالله عز وجل يتكلم دائما عن العبادة وفعل الخير .. الاثنان متلازمان، كما يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:" إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتي ولم يستطل بها على خلقي ورحم الأرملة ورحم المسكين ورحم ابن السبيل"..افعلوا الخير.
وأضاف: يقول النبي صلى الله عليه وسلم :"الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ومن مشى في حاجة اخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ولأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا أربعين سنة".
وقال الدكتور عمرو خالد تعقيبا على الآيات : آيات جميلة ..والعباد كثيرون ولكن قليل منهم الذي يعرف ويفهم أنه لابد من فعل الخير مع العبادة ..فيجب أن تسأل نفسك ..ستطعم كام واحد؟ .. هتطلع ايه من الملابس التي عندك ولم تلبسها من 5 سنين وقد تحدثك نفسك ازاي اتصدق بها ده جميلة أوي وده براند وازاي أتصدق بها وأنت في الحقيقة لن تلبسها ولم تصبح لايقة عليك وقد تتركه سنين أخرى لحد ما يبوظ وتطلعه، وشوف الآية تقول ايه : "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون" ويقول: "ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه" أي لا ترضوه ولا تأخذوه لأنفسكم إلا وأنتم مغمضي الأعين .. لذلك طلعوا الحلو اللي عندكم يا جماعة ومش معنى كدة أنك تطلع كل الحاجات التي عندك وتتصدق بها ولكن من ضمن 10 حاجات حلوة طلع حاجة ولا حاجتين.. انوي على فعل الخير وكتر الخير حولك.. انوي أنك سوف تضحي هذه السنة.
وضرب الدكتور عمرو خالد عدة أمثلة لتسابق الصحابة على الإنفاق وفعل الخير حتى لو كانوا فقراء كما حدث عندما نادى النبي صلى الله عليه وسلم :"من يتكفل بأولاد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه"، وقال: إن الصحابة كانوا إذا افتقروا تصدقوا ، فينفقون أكثر ابتغاء مرضاة الله وتفريج الكرب.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أغلى أ]ام الله برنامج عمرو خالد الجديد برنامج عمرو خالد.. أغلى أيام الله أغلى أيام الله.. عمرو خالد عمرو خالد.. أغلى أيام الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء العشر الأوائل من ذو الحجة فضل العشر الأوائل من ذو الحجة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الجديد "أغلى أيام الله"