أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

بالفيديو..د.عمرو خالد في الحلقة 8 من "أغلى أيام الله": أكثروا من الصلاة على النبي واستقبلوا يوم عرفة بهذه المشاعر.. والآن أغلى فرصة لتوبة نصوحة

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 06 يوليو 2022 - 11:29 م

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن العشرة الأوائل من ذي الحجة هي أحب الأيام إلى الله وأغلى الأيام إلى الله وفيها يوم عرفة الذي يشبه ليلة القدر في العشرة الأواخر من شهر رمضان ، وفي حين أن ليلة القدر مخبأة ولكن يوم عرفة معلن ، وعندما يقترب موسم الحج لابد أن نتذكر آيات القران الكريم عنه، ومنها " وأذن في الناس بالحج يأتين من كل فج عميق"، والفج العميق هو طريق بين جبلين ، ولكن هناك معنى آخر وهو أن بداخل كل واحد منا فج عميق إذا خرج منه قد يكتب الله له الحج ، ورما يحج العام القادم.

جاء هذا في الحلقة الثامنة من برنامج " أغلى أيام الله" الذي يبثه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وتابع الداعية الإسلامي فقال: اخرج الآن من فجك العميق..تب من ذنب كبير يمكن يأذن لك الله بالحج ، الحج دعوة مستجابة ..سيبك من باسبور وفيز وفلوس ، هذه الأشياء مجرد أسباب ، ولكن رب الأسباب ورب السماوات والأرض إذا دعاك خرجت من فج عميق وذهبت إلى زيارة بيته الحرام.

ثم تلا الشيخ إسلام أبو العلا آيات من القرآن الكريم عن فريضة الحج.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: ادعو الله يوم عرفة أن يرزقك حج بيته الحرام ..ولا تقل أن الأمر بعيد أو صعب أو أنك صغير السن لأن الله إذا دعاك سوف تذهب ولابد أن تذهب ، وتخيل الحديث النبوي " الحجاج والعمار وفد الله إذا سألو أعطاهم وإذا دعوه أجابهم " فأنت مفتوح لك قاعة كبار الزوار، فهم وفد الله المكرم ، واسمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم" من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" ..عيد ميلادك ليس تاريخ معين ولكن عيد ميلادك يوم أن تحج ، والمعنى أيضا الرجوع إلى الفطرة، فكل الأشياء التي كانت تفسد فطرتك تم تنظيفها.

ثم استضاف الداعية الإسلامي الفنان هيثم غراب الذي قام برسم لوحة من وحي الحديث النبوي " من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".

الشكر لرسول الله


وواصل الدكتور عمرو خالد حديثه فقال: إحنا كل يوم بناخد عبادة ونشجع بعض على أدائها، ولما فكرت ايه هي العبادة التي تناسب هذا الوقت حيث لم يتبقى سوى يومين على عرفة، ووجدت أنني محتاج أشكر حد ..محتاج خلق الوفاء، فمن الذي يجب أن نشكره، هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن الخير والهدى الذي نحن فيه وصوت الأذان واللغة العربية ومعرفة الخالق عز وجل وأيام الله الغالية ومنها العشرة الأوائل من ذي الحجة كل ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تعب وتحمل أعظم المشقة حتى يوصل لنا هذا الدين حتى أننا بعد 1400 سنة نحيي هذه العشرة الأوائل من ذي الحجة،فجهد النبي صلى الله عليه وسلم عظيم جدا جدا، وتعب جدا ، حتى قال له الله عز وجل" فلعلك باخع نفسك على أثارهم إذا لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفًا"، وكأن الله عز وجل يقول له اهدأ يا رسول الله ، والسيدة خديجة رضي الله عنها تقول له "ألا تنام يا رسول الله" فهو يمضي نهاره في الدعوة إلى الله، ويمضي ليله في صلاة القيام فيقول لها: "مضى زمن النوم يا خديجة"، فجزاك الله عنا خيرا يا رسول الله.

وأضاف الداعية الإسلامي: شىء جميل أن تتذكر وقوفك أمام رسول الله يوم القيامة وأنت تشكره على توصيل دعوة الله ودينه إلينا، فتبدأ من الآن تشكره على ذلك في الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ، التي وقف خلالها في حجة الوداع يقول: "ألأ هل بلغت فيقول الصحابة رضوان الله عليهم : نعم يا رسول الله..فيقول النبي: اللهم فاشهد" وعلينا أن نعلم مقدار حب النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال في الحديث اشتقت إلى إخواني فيقول الصحابة أوليس إخوانك يا رسول الله..فيقول: أنتم أحبابي أما إخواني فهم قوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني، كما قال صلى الله عليه وسلم:" أبلغوا سلامي لكل من آمن بي حتى يوم القيامة" ..وقد وصل سلامك يا رسول الله.

فضل الصلاة على النبي


وأوصى الدكتور عمرو خالد متابعيه بالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..هذا هو عمل اليوم وغدا حبًا فيه وشكرًا له ، لأن كثرة الصلاة على النبي لها ثمرة عظيمة وهي أنك تغرس في عقلك الباطن حبك له ولأخلاقه ، وفي فضل الصلاة على النبي تأخذ 3 احاديث:

  • "من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا" ، ومعنى الحديث أن ينزل الله عليك 10 رحمات .
  • "ما من رجل أو امرأة يصلي علي إلا أرسل الله لي ملكًا يبلغني سلامه فأرد عليه السلام" .
  • "إن أولى الناس بي(أي بشفاعته) يوم القيامة أكثرهم علي صلاة".   
  • ثم استضاف الداعية الإسلامي الشاب أيمن حسام ووصفه بأنه متيم بحب النبي صلى الله عليه وسلم، وسأله عن سر علاقته بحب النبي فقال: إن علاقته بحب النبي صلى اله عليه وسلم هي علاقة أي مسلم برسول الله ..الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة وهو الأب.. وهو المعلم وهو الواعظ هو كل حاجة في الحياة..وللأسف إحنا كمسلمين رجعلنا لللوراء عندما تركنا اتباعه وهو أعظم قدوة لنا رغم أنه يجب ان نقتدي به في كل شىء في حياتنا .
  • وسأل الدكتور عمرو خالد الشاب أيمن حسام عن الفيديوهات التي كان قد أحب أن يعملها عن النبي صلى الله وعليه وسلم ويوجهها للشباب ولكن مع ربطها بالحياة..وقال له ماذا كنت تقصد؟..فأجاب الشاب: كان أكبر تحدي في الأمر أن نلخص سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وأن نوصل كم المعلومات في زمن قصير وفي نفس الوقت يكون من حيث اللغة والأسلوب ملائم للشباب ، والحمد لله المشروع نجح تحت رعايتك( يقصد الدكتور عمرو خالد)، واستطعنا أن نوصل بعض المعلومات عن السيرة النبوية وخاصة ما يتعلق بالأخلاق، وكانت هناك حلقات متعبة لنا مثل الحلقات المتعلقة بإيذاء النبي صلى الله عليه وسلم .
  • استعد ليوم عرفة بهذه المشاعر

  • واختتم الداعية الإسلامي بقوله: باقي يومين ونستقبل أجمل وأفضل يوم طلعت عليه الشمس وهو يوم عرفة.. فهل أنت جاهز ومستعد .. مجهز دعواتك .. ستكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليم وسلم غدا وبعد غد ..ناوي تتغير.. عندك إحساس كبير بأن الله سيحقق أمانيك ..عندك حسن ظن بالله وواثق.. فرحان بأن الله بلغك هذه الأيام ونفسك يبلغك يوم عرفة ..خايف يفوتك يوم عرفة؟.. ناوي تتوب؟.. ناوي تتقي الله؟.. ناوي تبدأ بعد يوم عرفة بداية جديدة؟.. ناوي تصدق الله بأمنيتك ان تحج العام القادم؟.. كل هذه مشاعر إيجابية عيشها وحسها وتذوقها ..قول يوم عرفة انا معاك يارب من الصبح حتى نهاية اليوم أدعوك وأرجوك أن تستجب لدعائي.

  


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قبل يوم عرفة الصلاة على النبي التوبة النصوح أمنية الحج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن العشرة الأوائل من ذي الحجة هي أحب الأيام إلى الله وأغلى الأيام إلى الله وفيها يوم عرفة الذي يشبه ليلة القدر